رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تحضير وتشخيص مشتقات دوائية بوليمرية جديدة للبولي فنيل بايروليدين ودراسة تطبيقاتها الصيدلانية.

 ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص مشتقات دوائية بوليمرية جديدة للبولي فنيل بايروليدين ودراسة تطبيقاتها الصيدلانية)

 للطالبة زهراء مختار مركب سهر

 تهدف الرسالة الى تصنيع بوليمرات دوائية مختلفة بطرق مختلفة باستخدام العديد من البوليمرات المحضرة مثل البولي فينيل بايروليدين، والبوليمرات المكثفة التي تحتوي على وحدات معروفة نشطة بيولوجياً مثل مواد المضادات الحيوية والأحماض الأمينية والبوليمرات غير السامة.

 تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات/قسم الكيمياء في مختبرات كلية العلوم للبنات في بغداد جمهورية العراق تحضير مشتقات دوائية مختلفة من بولي فينيل بايروليدين. تم توصيف المركبات المحضرة باستخدام مطيافية الأشعة تحت الحمراء (FTIR)، ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي (HNMR). تمت دراسة الاستقرار الحراري لبعض المركبات المحضرة باستخدام جهاز قياس السعرات التفاضلية (TGA)، والمجهر الإلكتروني الماسح (SEM)، وحيود الأشعة السينية (XRD)، وتمت دراسة الفعالية البيولوجية لبعض المركبات باستخدام أنواع مختلفة من البكتيريا (بكتريا موجبة + غرام وبكتريا سالبة – غرام) وبعض أنواع الفطريات. ثم تمت دراسة الالتحام الجزيئي للبوليمرات الدوائية المحضرة.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي:

  1. تحضير مشتق جديد للبولي فينيل بايروليدين مع كحول البولي فينيل (PVA) ثم دراسة التحلل في أوساط مختلفة باستخدامه كحاملات مع أدوية مختلفة ودراسة التحرر في الوسط الحمضي والقاعدي.
  2. تحضير مركبات جديدة بدمج المشتق الجديد للبولي فينيل بيروليدون مع قواعد شيف الجديدة للكيتوزان ودراسة نشاطها البيولوجي (مضاد للسرطان )، وحصلت الطالبة على تقدير امتياز

Comments are disabled.