رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تحضير وتشخيص وتقييم الفعالية الحيوية لمعقدات جديدة لبعض العناصر الانتقالية مع ليكاندين عضويين

ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص وتقييم الفعالية الحيوية لمعقدات جديدة لبعض العناصر الانتقالية مع ليكاندين عضويين)

للطالبة غدير عدنان لازم كاظم

تهدف الرسالة الى:

1- تحضّير ليكاندين عضويين نيتروجينيين وتشخيصهم بالطرق الطيفية المتاحة:

(FT-IR, UV-Vis, Mass, TGA & DCS, 1H-NMR, C.H.N).

2- أستخدام الليكاند المحضّر لتحضّير سلسلة من المعقدات مع أملاح بعض أيونات ألفلـــــــــــــــــــزات (Cr+3, Mn+2, Fe+2, Co+2, Ni+2, Cu+2, Mo+6,Ru+3, Rh+3, Pd+2, Pt+4)  وتشخيص المعقدات المحضّرة عن طريق (الأشعة تحت الحمراء, الأشعة فوق البنفسجيه -المرئيه, الكتلة, منحني التحلل الحراري الوزني, التحليل الدقيق للعناصر, الرنين النووي المغناطيسي البروتوني, التوصيليه المولاريه, الحساسيه المغناطيسيه, محتوى الكلور ونسبه الفلز فضلا عن درجه الانصهار).

3- تحديد الاشكال المقترحة الأكثر استقرارا حسب تقنيات التشخيص للمركبات المحضّره.

4- دراسة التحليل الحراري للمعقدات ومراحل التحلل من خلال منحني DSC.

5- دراسة قابلية المركبات المحضرة (الليكاند ومعقداته) كمضادات أكسدة باستعمال حامض الكاليك كمرجع و DPPH كجذرحر.

6- دراسة فعالية المركبات المحضرة كمضادات للبكتـريا ,Staphylococcus aureus Escherichia Coli والفطريات Aspergillus Niger.

تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد-كلية العلوم للبنات-قسم الكيمياء-مختبر اللاعضوية في  بغداد جمهورية العراق  للفتره من تشرين الاول 2023 حتى ايار 2024  تحضير ليكاند الفورمامدين واستعمل الليكاند في تحضير سلسلة من المعقدات لكل من ايونات (النيكل والنحاس والكوبلت والحديد والمنغنيز والبلاديوم و ثنائي التكافؤ والكروم والروثينيوم والروديوم ثلاثي التكافؤ  والبلاتين رباعي التكافؤ والموليبدنيوم سداسي التكافؤ( وتشخيص المعقدات بتقنيات ( الأشعة تحت الحمراء, الأشعة فوق البنفسجية -المرئية ,الكتلة ,منحني التحلل الحراري الوزني ,التحليل الدقيق للعناصر ,الرنين النووي المغناطيسي البروتوني ,التوصيلية المولارية , الحساسية المغناطيسية ,محتوى الكلور ونسبه الفلز فضلا عن درجة الانصهار), وتقييم الفعالية الحيوية لكل من الليكاند  و المعقدات المحضرة .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي

  1. 1. يمكن تحضير معقدات جديدة لليكاند الفورمامدين (HL) مع عناصراللانثانايد والاكتنايد الانتقالية الأخرى.
  2. 2. استخدام مذيب THF في تحضير المعقدات لأنه يساعد على ذوبان الليكاند بسهولة ويتبخر بسرعة, وتجنب استخدام DMSO لأنه عند التبخير يكون صعب جدا.
  3. 3. تحضير الليكاندات الفورمامدين معوضة بمجاميع وظيفية أخرى.
  4. 4. يمكن دراسة الفعالية الحيوية لأصناف أخرى من البكتريا والفطريات ومقارنتها مع بعض الأدوية وذلك لإمكانية استعمالها في المجال الصيدلاني والإفادة منها في صناعة الأدوية.
  5. دراسة تأثير هذه المركبات في علاج الأورام السرطانية في الحيوانات.

Comments are disabled.