رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تحضير بوليمرات مشتركة من ٢-اثيل هكسايل اكريلت وأيزو بروبايل مثيل أكرل أمايد و تقييمها كمضافات لزيت التشحيم.

ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحضير بوليمرات مشتركة من ٢-اثيل هكسايل اكريلت وأيزو بروبايل مثيل أكرل أمايد و تقييمها كمضافات لزيت التشحيم)

للطالبة  غفران قاسم صيوان خشيت

 تهدف الرسالة الى تطوير إضافات بوليمرية لتحسين خصائص زيوت التشحيم، بما في ذلك زيادة اللزوجة، تحسين الثبات الحراري، وتقليل التآكل، من خلال تحضير وتوصيف كوبوليمرات جديدة تعتمد على  ٢-اثيل هكسايل اكريلت وأيزو بروبايل مثيل أكرل أمايد.

تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات/قسم الكيمياء في شركة مصافي الوسط \مصفى الدورة في بغداد جمهورية العراق تحضير مونومر٢-اثيل هكسايل اكريلت من خلال تفاعل الأسترة بين 2-إثيل هكسانول وحمض الأكريليك باستخدام حمض الكبريتيك كمحفز. تم تشخيص الكوبوليمرات الناتجة باستخدام تقنيات التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) والرنين المغناطيسي النووي (NMRH1). تم إعداد كوبوليمرات بمعدلات تحويل عالية من مزيج ٢-اثيل هكسايل اكريلت وأيزو بروبايل مثيل أكرل أمايد باستخدام بادئ بيروكسيد البنزيل، وتم تقييم أدائها كإضافات لزيوت التشحيم لتحسين خصائص اللزوجة وتثبيط نقطة السحب وتقليل التآكل. أثبتت الكوبوليمرات فعاليتها كمواد محسنة للزوجة ومخفضة لنقطة السكب ومضادة للتآكل.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي:

  1. إعداد مونومرات أكريليت جديدة ودراسة تأثير تركيبات متنوعة من ٢-اثيل هكسايل اكريلت وأيزو بروبايل مثيل أكرل أمايد والكوپوليمرات، بما في ذلك استخدام إضافات خضراء مثل كوپوليمرات الجليسريدات.
  2. تحضير أنواع مختلفة من الكوپوليمرات ودراسة تأثير تركيزاتها كإضافات على خصائص زيت التشحيم مثل الذوبانية واللزوجة ونقطة السكب، وحصلت الطالبة على تقدير امتياز

Comments are disabled.