رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش  (التقييم البيئي لمصنع الرشيد للزيوت النباتية-بغداد ).

 ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد  رسالة الماجستير الموسومة(التقييم البيئي لمصنع الرشيد للزيوت النباتية-بغداد ) للطالبة الهام ماجد خورشيد البياتي.

 و تهدف  الرسالة الى

أعداد وثيقة تقييم وفقا للمادة 21من قانون الأدارة البيئية رقم3 لسنة 2011.
تحليل تأثيرات المصنع على المكونات البيئية الاساسية بما في ذلك الهواء والماء والتربة.
إنشاء خطة ادارة بيئية لمصنع الرشيد للزيوت النباتية .
تصميم برنامج مراقبة بيئية لمصنع الرشيد للزيوت النباتية

 كما اثبتت الرسالة

الحالية ان لمصنع الرشيد لإنتاج الزيوت النباتية اثار سلبية على البيئية المحيطة بصورة عامة وتتضح في تلوث الهواء وتلوث الماء بصورة خاصة. تمثل الدراسة الحالية مرحلة الأساس للقيام بدراسة تفصيلية في تقييم الأثر البيئي للمصنع والتي توصي الدراسة وبقوة بتنفيذها قبل إعادة تأهيل المصنع وإعادة العمل فيه.

تمت الاستفادة من البيانات المتوفرة لدى إدارة المصنع والمعتمدة من قبل وزارة البيئة وللفترة 2000 -2022 في التأكد من مدى تأثير المصنع على البيئة المحيطة والحد منه من خلال تحليل هذه البيانات بأحدث التقانات والبرمجيات المتبعة عالميا، أثبتت الدراسة الحالية ان مصنع الرشيد هو مصدر لتلوث الهواء عندما كان المصنع يعمل بكامل طاقته الانتاجية  للفترة 1950-2003 اذ بلغت قيمة البصمة الكربونية المحسوبة خلال عام 2003 للمصنع  8476837.376  كيلو غرام من مكافئ غاز ثاني أوكسيد الكربون. وتوصلت الدراسة الحالية الى ان القيمة المعيارية للبصمة الكربونية لمصنع الرشيد للزيوت النباتية تساوي 1269كيلوغرام من مكافئ ثاني اوكسيد الكربون .

كما ان المصنع يستهلك كميات كبيرة من المياه العذبة تقدر ب 30،000 م3 بالساعة، خاصة وان العراق يواجه حاليا نقصا في المياه ,وبالتالي لا بد من النظر في اعادة التدوير .واستنادا إلى نتائج التنبؤ والتقييم،

تم تفصيل تدابير الحد من التلوث ومكافحته للتخفيف من الآثار الضارة على البيئة في خطة الإدارة البيئية لمواصلة تشغيل مصنع الرشيد للزيوت النباتية.

بناء على ذلك فقد قامت الدراسة بوضع برنامج مراقبة بيئية لمصنع الرشيد الذي من شانه دعم واسناد خطة المراقبة البيئية التي تم تصميمها خلال الدراسة الحالية اخذين بنظر الاعتبار التطورات العلمية التطبيقية العالمية في هذا المجال

التقدير: أمتياز

Comments are disabled.