رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تحضير وتشخيص بعض المركبات الحلقية غير المتجانسة المشتقة من دواء السيبروفلوكساسين وتقدير فعاليتها البايلوجية للطالبة  جنان ظاهر عياش

 تهدف الرسالة الى تطوير تركيب السيبروفلوكساسين للحصول على مشتقات حلقية غير متجانسة جديدة بهدف توفير علاج للعديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية.

   شملت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات/قسم الكيمياء ومدينة الطب في بغداد، جمهورية العراق،في مستشفى غازي الحريري للجراحات التخصصية الفترة من تشرين الثاني 2022 حتى حزيران 2023، حيث تم جمع 100 عينة من الذكور والإناث، الذين تتراوح أعمارهم بين 18-74 سنة،   وتقييم الفعالية البيولوجية للسلالات المضادة للبكتيريا والفطريات كما أظهرت فعاليتها ضد البكتريا الموجبة (Staphylococcus)،البكتريا السالبة (Pseudomonas aeruginosa)، الفطريات (Candida Albicans)، وجميع هذه العزلات المستخدمة مأخوذة من أشخاص يعانون من مشاكل صحية، مثل التهابات المسالك البولية ، وأغلبها مقاومة لمعظم المضادات الحيوية، إلا أن فعاليتها وقد أثبتت هذه المركبات قدرتها على قتل وتثبيط فعالية البكتيريا المسببة للأمراض.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي:

  1. تحضير مركبات حلقية غير متجانسة جديدة من مشتقات السيبروفلوكساسين مع تطبيقات واسعة.
  2. تحضير مشتقات جديدة للتترازول والثيازول والإيميدازول من السيبروفلوكساسين مع ألدهيدات اروماتية أخرى أو مستبدلة لاستخدامها في تفاعل الإضافة الحلقية مع أزيد الصوديوم.
  3. تصنيع مركبات جديدة (قواعد إيميد، قاعدة شيف، ثايوزول، تيترازول وقواعد مانيخ) ذات تطبيقات واسعة في مجال الطب والصناعة.
  4. دراسة النشاط المضاد للبكتيريا والنشاط المضاد للأكسدة لبعض المركبات المحضرة في عملنا وفعاليتها ضد عدة مجموعات من المضادات الحيوية،

 وحصلت الطالبة على تقدير امتياز.

Comments are disabled.