ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير للطالبة هبه محمد حاتم تهدف الدراسة لتقييم مستويات الإيريسين والبروتين المرتبط بالريتينول ٤ والأنسولين في المرضى الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني وحالة ما قبل السكري ومقارنتها بالحالات الطبيعية.
كما تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد-كلية العلوم للبنات-قسم الكيمياء و المركز الوطني لأبحاث السكري/الجامعة المستنصرية في بغداد جمهورية العراق منذ ديسمبر 2022 حتى فبراير 2023, شملت دراستنا 138 مشاركًا تم تصنيفهم إلى ثلاث مجموعات متميزة ، حيث ضمت كل مجموعة 46 فردًا: 46 مريض سكري النوع الثاني، و46 مريض ضمن حالة ما قبل السكري، و46 من ألاصحاء . تتراوح اعمارهم مابين (30-65) عاما و تعتبر هذه الدراسة دراسة حديثة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي :
1. يمكن اعتبار الإيريسين والبروتين المرتبط بالريتينول ٤ بمثابة مؤشرات ممتازة لتشخيص مرض السكري من النوع الثاني وحالة ما قبل السكري و كاداة تشخيصية محتملة لتشخيص مرض السكري النوع الثاني وحالة ما قبل السكري.
2. دراسة المزيد من الدراسات مع المزيد من الحالات لتحديد دقة النتائج حول اعتبار هذه المعلمات كمؤشرات لمرض السكري النوع الثاني وحالة ما قبل السكري عند العراقيين ، وحصلت الطالبة على تقدير امتياز.

Comments are disabled.