ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد الاطروحة تحضير متراكبات نانوية جديدة من بوليمرات صناعية ومستخلصات نباتية طبيعية لإزالة العناصر اللاعضوية من المياه الملوثة

يهدف العمل إلى تطوير مركبات نانوية جديدة ودراسة فعاليتها في إزالة العناصر غير العضوية ومعقدات  لبوليمرات مشتركة من مسخلصات نباتية طبيعية جديدة لإزالة الملوثات البيولوجية من المياه الملوثة الناتجة عن مختلف الأنشطة الصناعية والصحية

1- تحضير معقدات قواعد شيف الجديدة من البوليمرات الصناعية

2- تحضير الزيوليت 5A لاستخدامه كسطح داعم لتحضير المواد المركبة

3- تحضير المتراكبات النانوية من البوليمرات الصناعية المحضرة و الزيوليت

5- تحضير البوليمرات  المشتركة الطبيعية على شكل ليكاندات من المستخلصات النباتية و الكيتوسان

6- تحضير معقدات معدنية جديدة من البوليمرات الطبيعية المحضرة .

7- استخدام البوليمرات والمعقدات المحضرة والمركبات النانوية في تنقية المياه الملوثة من العناصر الانتقالية في العينات المأخوذة من موقعين لمحطات الطاقة الكهربائية في بغداد.

8- دراسة الفعالية البيولوجية لهذه الليكندات ومعقداتها ضد بعض أنواع البكتيريا التي تم الكشف عنها في مياه الصرف الصحي لاحدى المستشفيات .

9- دراسة الفعالية المضادة للفطريات ضد فطر F. oxysporum النباتي المسبب لتعفن وموت اغلب البادرات للمحاصيل الزراعية الاقتصادية .

-:اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة 

1- أشارت النتائج إلى إمكانية تحضير المركبات النانوية من التعقيد بين الليكندات البوليمرية  (PAAG) L1 و (PMMA-PVA) L2 مع المعادن الثقيلة؛ وهي قابلة للذوبان جزئيًا في المذيبات بما في ذلك الماء والإيثانول وDMSO، وقدرة PAAG-ligand على التعقيد بسرعة مع المعادن، مما سمح بتطبيقه بطريقة عامة.

2- نجحت المركبات المحضرة في إزالة العناصر الملوثة من مياه الصناعية بطريقتي التعقيد والامتزاز. الطريقة الأولى كانت التفاعل المباشر بين الليكاند والمعادن الموجودة في البيئة المائية، بينما تمت عملية الامتزاز باستخدام المواد المتراكبة المحضرة من الزيوليت مع الليكاندات (L1, L2)  .

Comments are disabled.