ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( الفعالية المضادة للفوعة لبعض المعززات الحيوية ضد الزائفة الزنجارية المعزولة من المصادر السريرية ) للطالبة/ رؤى كامل كاظم  

تهدف الرسالة الى دراسة تأثير بعض المعززات الحيوية الطبيعية والتجارية على تكوين الاغشية الحيوية وانتاج البيوسيانين والهيموليسين المنتج من بكتريا  الزائفة الزنجارية المعزولة من المصادر السريرية .

كما تضمنت الرسالة جمع عينات مختلفة من البول, البلغم, الاذن, الجروح والحروق من حالات سريرية لمرضى تتراوح اعمارهم بين18-75 سنة, من مستشفى الكاظمية التعليمي, مستشفى الكرخ, ومستشفيات مدينة الطب ( بما فيها مستشفى الحروق التخصصي, مستشفى بغداد التعليمي, مستشفى الشهيد غازي الحريري للتخصصات الجراحية) خلال الفترة من تشرين الاول الى كانون الاول 2022, وتم اجراء كافة الفحوصات اللازمة للتشخيص الاولي (المتمثلة بالفحص المجهري لصبغة غرام والفحوصات البيوكيميائية)  للبكتريا المعزولة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

  1. المزيد من الدراسة لتأكيد امكانية التعامل مع المعززات الحيوية ضد الزائفة الزنجارية الممرضة.
  2. المزيد من دراسة الاجناس الاخرى من العصيات اللبنية في تثبيط عوامل الضرواة في انواع اخرى من البكتريا مثلاً coli, Staphylococcus aureus, Enterococcus faecalis and Acinetobacter baumannii.
  3. دراسة التأثير التأزري للمعززات الحيوية مع الطرق التقليدية مثل المضادات والمستخلصات النباتية لعلاج البكتريا الممرضة.
  4. المزيد من الدراسة لاستخدام انواع المعززات الحيوية كمضاد للأورام.
  5. تطبيق استخدام المعززات الحيوية في مجال النانو.
  6. مفاتحة وزارة الصحة لاستخدام بعض العصيات اللبنية مثل Lactobacillus acidophilius , Lactobacillus plantarum كبديل عن المضادات الحيوية ضد الزائفة الزنجارية الممرضة.

Comments are disabled.