ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تصميم وبناء منظومة بصرية لتحديد تركيز الملوثات الجوية في الهواء بتقنية الاستطارة الطيفية بأستخدام الليزر) للطالبة: فاتن عبد الوهاب عبد الرزاق

تهدف الدراسة إلى بناء النظام باستخدام أشعة الليزر ذات الأطوال الموجية المختلفة للكشف عن ملوثات الهواء وتحديد تركيزها، لتقييم جودة الهواء.   يعد استخدام الليزر في دراسة تلوث الهواء نقلة نوعية كبيرة في مجال الإدارة البيئية واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتشخيص مشكلة تلوث الهواء لتحديد أنواع الملوثات الموجودة وتراكيزها.  استخدم مبدأ نظريات التشتت لتحديد العناصر الملوثة، لتحديد أنواع الملوثات الضارة بالإنسان والكائنات الحية.

كما تضمنت الرسالة تصميم منظومة بصريه للكشف عن تراكيز ملوثات الهواء بأستخدام الليزر واجراء التجارب العملية لكشف و تحديد انواع العناصر الملوثة في الهواء.

التوصيات والأعمال المستقبلية:

1.استخدام أنواع أخرى من الليزرات وإظهار قدرتها على الكشف لعدد أكبر من الملوثات، ومقارنتها بأنواع الملوثات التي تم اكتشافها في العمل الحالي، وبيان افضلية نوع الليزر المستخدم للكشف عن الملوثات.

  1. إجراء دراسة حول تأثير هذه الملوثات على الإنسان والمحاصيل الزراعية، بالتعاون مع مختصين من كليتي الطب والزراعة.
  2. إجراء دراسة تكميلية لهذا العمل تتضمن تأثير الملوثات على الاتصالات وجودة نقل الإشارات .
  3. استخدام النظام المصمم للكشف عن الملوثات في المياه، والمحاليل على سبيل المثال، من خلال إجراء بعض التعديلات المناسبة في نظام التصميم اعتمادا على طبيعة العينات المراد فحصها.

Comments are disabled.