ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (تحضير وتشخيص كاسرات استحلاب نفطية جديدة من بوليمرات طبيعية وصناعية وتحوليها الى مركبات صديقة للبيئة بأستخدام التحفيز الضوئي ) للطالبة منى عبد الجليل تركي

و تهدف الرسالة الى:

1. تحضير كواسر أستحلاب نفطية طبيعية وصناعية من تخليق بوليمرات متراكبة من /kaempferol/Gelatin /Chitosan /Acrylamide) (PVP/PVA وتشخيص الكوبوليمرات المحضرة بطرق مختلفةand TGA) (FTIR ,1HNMR

2. تحديد نسب الفعالية للكوبوليمرات المحضرة عند نسب حجمية معينة

3. دراسة تركيب الكوبوليمرات المحضرة.

4. تخليق بوليمر متراكب من قاعدة شيف مع حامض الفثاليك اللامائي وبوليمر مشترك من الكيتوسان -حامض الفثاليك اللامائي -PVA وبوليمر مشترك من الجلاتين -PVP – حامض المالك اللامائي وبوليمر مشترك من (EDTA-A-CO- Chitosan) وتحضير بوليمر مشترك من الكايمبفيرول وPVP وبوليمر مشترك من الاكريل أمايد وكلوترال الديهايد وبوليمر متراكب من PVA مع EDTA.

5. دراسة التحلل الضوئي للبوليمر )كيتوسان , كلايوكسال-CO فثالك انهيدريد) والبوليمر ( كيتوسان , فثالك أنهيدرايد -CO-بولي فنيل الكحول )

حيث تم تحضير بوليمرات متراكبة من ]قاعدة شيف مع حامض الفثاليك اللامائي والكيتوسان -حامض الفثاليك اللامائي معPVA وبوليمر مشترك من الجلاتين -PVP مع حامض المالك اللامائي وبوليمر مشترك من (EDTA-A-CO- Chitosan) وتحضير بوليمر مشترك من الكايمبفيرول وPVP وبوليمر مشترك من الاكريل أمايد وكلوترال الديهايد وبوليمر متراكب من PVA مع EDTA [ بوجود حامض الخليك الثلجي والايثانول وهيدروكسيد الصوديوم والاثلين كلايكول وخلات الصوديوم ومذيبات عضوية مثل DMSO)) بأستخدام اليلمرة التكثيفية و بلمرة فتح الحلقة بعد ذلك تم تحضير تراكيز مختلفة من البوليمرات المحضرة (10PPM-80PPM) لغرض تقييم اداء كفاءة فصل الماء عن النفط الخام حيت تم دراسة الظروف المناسبة.

لعمل هذه البوليمرات ككواسر استحلاب من حرارة وتراكيز مختلفة وقساس كمية الماء المفصولة عن النفط الخام والوقت المستغرق للفصل حيث وجد أن 96% من الماء تمت أزاحته من المستحلب النفطي حلال 60 دقيقة بدرجة حرارة 80°C وبتراكيز معينة مابين (ppm80- ppm10).حيث تم استخدام تقنية التحلل الضوئي لكواسر الاستحلاب الطبيعية والصناعية المحضرة وتحوليها الى مركبات صديقة للبيئة ومعرفة مدى تفككها الضوئي.

Comments are disabled.