ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (النمذجة الرياضية لتقييم فعالية تجارب لقاح COVID-19 دراسة حالة في العراق.) للطالبة هدى حازم محمد

 وتهدف الرسالة الى تقييم انتشار مرض COVID-19 قبل اعطاء اللقاح وبعده.

كما تضمنت الرسالة تطوير نموذج SIR للوباء لوصف الاشخاص السليمين المعرضين للاصابة (S) والاشخاص المصابين (I) والمرضى الذين تمت إزالتهم (R)، الذين تعافوا أو ماتوا، لـ COVID-19 في العراق للفترة التي تبدأ من 22 فبراير 2020 إلى 25 مارس 2022. تم تقسيم هذه الفترة إلى فترتين فرعيتين. بالنسبة للفترة الفرعية الأولى، استخدمنا نموذج SIR للبيانات قبل اللقاح، بينما ركزت الفترة الفرعية الثانية على خصائص نموذج SIR بعد اللقاح.علاوة على ذلك، تم استخدام المراجع العلمية الموثوقة لتوفير البيانات للنموذج الافتراضي ، والذي يقدر المتغيرات اللازمة لحل نظام المعادلات التفاضلية في نموذج SIR.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

  1. نستنتج أن هناك أثرًا إيجابيًا للتلقيح في تقليل كمية الناس المستعدين للإصابة وزيادة قيمة المتعافين
  2. للقضاء على COVID-19 في العراق، نحتاج إلى تلقيح نسبة مئوية من السكان، وهذه النسبة يجب أن تكون P≅60٪ من عدد السكان في العراق.
  3. توسيع نموذج رياضي ليشمل الطفرات المختلفة لـ COVID-19 بحيث تعتمد ألفا وبيتا وغاما ودلتا على معلومات نمذجة أشباه الأنواع.
  4. إنشاء SEIR و SIR ونماذج وبائية أخرى لدراسة تأثير لقاحات COVID-19 في العراق والبلدان الأخرى باستخدام البيانات الحقيقية المتاحة.

Comments are disabled.