ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير

(تحضٛير و تشخيص مع دراسة الفعالية البيولوجية ومضادات الأكسدة لبعض مشتقات (E)-4-(3-(4-hydroxyphenyl)-3-oxoprop-1- enyl)  Benzaldehyde))

 للطالبة  بتول كريم شويش محمد

و تهدف الرسالة الى:

  1. تحضير مجموعة متنوعة من قواعد شف المختلفة من الجالكون ودراسة بعض التطبيقات المهمة لهذه المشتقات.
  2. تحضيروتشخيص العديد من المركبات الحلقية الجديدة غير المتجانسة المشتقة من قواعد شف بأستخدام تقنيات مختلفة.
  3. تقنيات طيفية لتحديد المركبات.
  4. دراسة النشاط البيولوجي ومضادات الأكسدة للمركبات الناتجة والتي اعطت نتائج جيدة في تثبيط البكتريا والفطريات بالأضافة الى انها أعطت نتيجة جيدة كمضاد اكسدة .

كما تضمنت الرسالة  تحضير الجالكون ( ((Hكمركب اساسي ، الذي تم تحضيره عن طريق تفاعل التيرفثالديهايد مع بارا- هيدروكسي اسيتوفينون في تكاثف كلايزن شميدت. ثم تمت معاملته مع أمينات أولية مختلفة (أدوية) تضمنت الميتوكلوبراميد (C1) ، أمبسيلين ثلاثي الهيدرات (A1) ، والسيفيكزيم (Z1) لتكوين قواعد شيف. بعد ذلك ، تم إدخال قواعد شيف في سلسلة من التفاعلات المختلفة لإنتاج مشتقات حلقية جديدة مختلفة والتي تضمنت (التيترازول ، الثيازوليدينون ، البيتا لاكتام ، الأوكسازبين ، الاسترات ، الأسيتوهيدرازيد ، قواعد شف الفينولية ، والايزوكسازول ، البيرميدين ، الإندازول ، السيكلوهيكسينون ، و مشتقات البيرازول) . تم تشخيص هذا المركبات في طيف الرنين النوي المغناطيسي للبروتونات (1H-NMR) وطيف الأشعة تحت الحمراء FT-IR) )، كما تم قياس درجة الانصهار لكل واحد من هذه المركبات المحضرة ، بالإضافة إلى دراسة النشاط البيولوجي ونشاط مضادات الأكسدة لعدد من هذه المركبات ، حيث أعطت نتائج جيدة ضد البكتيريا والفطريات ، كما أعطت نتائج جيدة كمضادات أكسدة.

أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة.

  • تحضير مشتقات جديدة لقواعد شف الجديدة من الجالكون والأدوية الأمينية الأولية .
  • تحضير مواد كيميائية من قواعد شف واستخدامها مع العديد من التطبيقات .
  • فحص الخصائص المضادة للاكسدة والبكتريا والفطريات للمواد المحضرة في عملنا.

Comments are disabled.