ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحضير ودراسة بعض المعقدات الفلزية الجديدة لمشتقات الحلقة الغير المتجانسة ٣،٢،١- ترايزول باتجاه تكوين مركبات فعالة حيوياً مع دراسات نظرية) للطالبة جهان حميد عبد الأمير عبد الحسين.

في هذا العمل، تم تحضير أربع مشتقات جديدة 3،2،1- ترايزول كليكندات مخلبية مع معقداتها المعدنية من خلال تفاعل هذه الليكاندات مع نوعين من العناصر الانتقالية، أيونات الفلزات الخفيفة مثل Mn(II)، Co (II)، Ni (II)، Cu(II)، Zn(II) والمجموعة الأخرى من المعقدات تم تحضيرها بأيونات الفلزات الثقيلة Ru (III)، Rh(III) ، Pd(II)، Pt(IV)، Au (III) باستخدام الطريقة التقليدية، تم تحضير المعقدات النانوية للمعادن الثقيلة  RuL3، RhL3، PtL3، AuL3بأستخدام جهاز مسبار الموجات فوق الصوتية والموجات فوق الصوتية، كما تمت دراسة الأسطح التي تمتلك مساحة سطحية عالية بشكل كبير للتطبيق بتحميل بعض الأدوية على سطوحها. حيث تم استخدام السيليكا SiO2 ذات المساحة السطحية العالية لتحميل بعض معقدات RuL3)، RhL3،(PdL3 على سطحها ثم تحويلها الى اكاسيد SiO2/RuO3)، SiO2/RhO3 ، (SiO2/PdO2، كما تمت دراسة سمية الليكاندات المحضرة وبعض معقداتها المعدنية و معقدات النانوية المحضرة RuL3)، RhL3، PtL3، (AuL3 و أكاسيد الفلزات المحملة على سطح السيليكا المحضرة بالطريقة التقليدية   SiO2/RuO3)،  (SiO2/PdO2, SiO2/RhO3 ضد خط الخلية السرطانية(MDA-MB-231).

كما تضمنت الرسالة التي اجريت في جامعة بغداد – كلية العلوم للبنات – قسم الكيمياء / المختبر الخدمي منذ تشرين الثاني 2020 حتى اذار 2022 حيث تم وصف هذا العمل، تحضير أربع مشتقات جديدة 3،2،1- ترايزول كليكندات مخلبية مع معقداتها المعدنية من خلال تفاعل هذه الليكاندات مع نوعين من العناصر الانتقالية، أيونات الفلزات الخفيفة والثقيلة وتمت دراسة بعض التطبيقات لليكاندات والمعقدات المحضرة. وتم مقارنة هذه الدراسة مع عدد من الدراسات المنشورة عالميا.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

دراسة سمية الليلكاندات وبعض المعقدات المعدنية المحضرة من ملح Ru (III) ، Rh (III) ، Pd (II) ، Pt (IV) ، Au (III) المعقدات الضخمة والنانوية بالإضافة إلى الاكاسيد كل من SiO2 / PdO2 ، SiO2 / PdO2 و SiO2 / PdO2  ضد خطوط الخلايا السرطانية من نوع MDA-231 . أظهرت النتائج أن سمية العالية لهذه المركبات المحضرة في اتجاه خط الخلايا السرطانية من نوع MDA-231، ودراسة أنشطة مضادات الميكروبات للمركبات المحضرة وتم فحص بعض المركبات في المختبر لتقييم تأثيرها ضد المكورات العنقودية الذهبية كنوع إيجابي الجرام والإشريكية القولونية نوع سالب الجرام ونشاط مضاد للفطريات ضد الكائنات الحية الدقيقة المبيضات البيض. لقد وجد أن نشاط المعقدات أكثر من نشاط الليكاندات الحرة. حيث أعطت كل من الليكاندات والمعقدات المحضرة نشاطًا عاليًا بأعلى تركيز، وكانت النتائج النظرية باستخدام برنامج Hyperchem-8 و Gaussian تقريبًا تتفق مع تلك الموجودة عمليا لدراسة ترددات الاهتزاز والانتقالات الإلكترونية   .Uv. Vis, FT-IR

Comments are disabled.