ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم مستوى فيتامين B12 وتعدد الأشكال لـ GRM1 وTCN1 في المرضى العراقيين المصابين بداء السكري من النوع 2 للاعتلال العصبي) للطالبة شيماء عبد الملك عبد الحميد.

هدفت الرسالة الى دراسة تأثير علاج فيتامين ب 12 في الاعتلال العصبي لدى مرضى السكري من النوع 2 وقياسه من خلال العديد من اختبارات الكيمياء الحيوية [سكر الدم الصيامي (FBS)، HbA1C٪، وظائف الدهون، فيتامين ب 12، حامض المثيل مالونيك (MMA)] ومقارنتها مع المجموعة الضابطة، والارتباطات بين مستويات فيتامين B12 وMMA وتعدد الأشكال [GRM1 & TCN1] للجينات في الاعتلال العصبي مع مجموعات المرضى والضابطة وعمل منحنى ROC لفيتامين ب 12 وMMA. أيضا، عمل التسلسل في كلا الجينين، والارتباط بين الاختبارات البيوكيميائية والأعراض والاختبارات البيوكيميائية والترددات لكلا الجينين، أيضا.

كما تضمنت الدراسة على [100] متطوع تتراوح أعمارهم بين [40-80] سنة من كلا الجنسين وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات; المجموعة 1 [40 عينة غير مصاب بالسكري] كعينة تحكم، المجموعة 2 [30 عينة مصابين T2DM بدون علاج فيتامين ب 12] والمجموعة 3 [30 عينة مصابين T2DM متناولين علاج فيتامين ب 12] كعينة مرضى. تم عمل استبيان من المتطوعين بناءً على الدراسات. تم جمع عينات الدم من ثلاث مجموعات لتقدير مصل [FBS، وظائف الدهون، فيتامين ب 12، MMA]، عينة الدم [1 مل] تم عزلها لتحليل HbA1C و [1.5 مل] تم عزلها لدراسة الجينتين لاثنين. تحليل البيانات إحصائيا عن طريق تحليل SPSS عند مستوى الدلالة [P≤0.05].

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة والتقدير الذي حصل عليه الباحث:

  1. زيادة حجم العينة بشكل عام لزيادة دقة النتائج المعروضة.
  2. إضافة اختبارات أخرى لزيادة دقة مستويات فيتامين ب 12، مثل Hcy وHoloTC.
  3. إضافة اختبار حمض الفوليك لمشاركة فيتامين ب 12 في عملية التمثيل الغذائي.
  4. تحديد علاج محدد يستخدمه الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 المتضمن في الدراسة، مثل الميتفورمين، لأنه العلاج الأكثر شيوعًا لمرض السكري الذي تناولته الأبحاث، وله تأثير واضح على نقص فيتامين ب 12.
  5. يفضل إجراء الفحوصات الطبية (تخطيط كهربية الدماغ، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، تخطيط كهربية العضل، اختبار الجهد المستحث، اختبارات السمع الذاتية، تخطيط كهربية العضل، فحص الكبد والطحال، اختبارات أخرى) لاكتشاف ما إذا كان الاعتلال العصبي هو اعتلال عصبي سكري أو اعتلال عصبي ناجم عن نقص فيتامين ب 12.
  6. دراسة تأثير التغيرات في مستويات فيتامين ب 12 مع الأمراض الأخرى.

 

 

Comments are disabled.