ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (دراسة البلمرة المشتركة والمتجانسه لمشتقات الميثاكريلات والأكريلاميد وادائها لفصل الزيت / الماء) للطالبة نبأ نمير عباس

 وتهدف الرسالة الى:

  1. تخليق سلسلتين من ,(ethyl methacrylae / methylacrylamide) ,   (vinyl acetate / methylacrylamide)
  2. تشخيص الكوبوليمرات المحضرة بطرق مختلفة (FTIR and Nitrogen analysis N%).
  3. تحديد نسب الفعالية للكوبوليمرات المحضرة عند نسب تحويل منخفضة.
  4. دراسة  تركيب الكوبوليمرات المحضرة.
  5. تصميم وتخليق بولي ميثل اكريل امايد متشابك وكوبوليمر ايثيل مثيل اكريلايد كو ميثيل اكريل امايد هيدروجيل .
  6. تحضير بوليمر هيدروجيل متشابك مع احجام شبكة مختلفة.
  7. دراسة معاملات الانتفاخ والخصائص الميكانيكية والحرارية.

تم تحضير هلاميات مكونة من البوليمر المتجانس للميثيل اكريلامايد والبوليمر المشترك للاثيل ميثاكريلات مع المثيل اكريلامايد حيث تمت عملية التحضير باستخدام تقنية البلمرة المتسلسلة الجذرية باستخدام بيروكيد البنزويل و وبيرسلفات البوتاسيوم كبادئات. تمت عملية التحضير بأستخدام نسب تراكيب مختلفة لكل من اكريلامايد والبوليمر المشترك للاثيل ميثاكريلات مع المثيل اكريلامايد بوجود العامل المشابك المثيلين بس اكريل امايد. تم بعد ذلك تحضير متراكبات مكونة من الهلاميات وشبكات معدنية ذات حجم فجوات مختلفة (500و1000 مايكرون) واستخدمت الشبكات المعدنية المغطاة بالهلام لفصل مزيج مكون من الماء والزيت بنسب 90/10 و70/30. لغرض تقييم اداء كفاءة الفصل للمتراكبات المختلفة فقد تم دراسة خصائص مختلفة مثل مدى استعادة الماء وكمية الزيت المتبقي مع الماء و الوقت المستغرق للفصل و نسبة تغطية الهلام للشبكات و خصائص الأنتفاخ و الخصائص الميكانيكية.

اهم التوصيات التي توصلت لها الدراسة:

1- استخدام المزيد من تركيبات PMAM و MAM / EMA مثل (10-90٪ MAM) بدلاً من تركيبتين فقط. في هذه الحالة ، سيتم توسيع العمل لدراسة جميع التراكيب.

2- لا يتم تصنيع المواد المركبة المعدة لفصل الزيت عن الماء فقط ولكن يمكن استخدامها لفصل أنواع أخرى من المخلوط مثل الفينول / الماء. لذلك ، يوصى بمحاولة فصل هذا النوع من الخليط باستخدام نفس المركبات.

3- محاولة استخدام مادة كارهة للماء مثل البولي سيليكون بدلاً من البوليمرات المحبة للماء والتي تم استخدامها في هذه الدراسة. في هذه الحالة ، يمر الزيت عبر الغشاء ويترك الماء على سطح البوليمرات.

 

 

Comments are disabled.