ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير هرمون النمو على مستوى بعض الانترلوكينات للأطفال المصابين بنقص هرمون النمو) للطالبة  صفاء فاضل شنين .

حيث هدفت الرسالة الى تقييم تأثير هرمون النمو على مستوى بعض الانترلوكينات للأطفال مصابين بنقص هرمون النمو عن طريق قياس وربط العديد من  الواسمات  البيوكيميائية .

إذ تمت مشاركة  45 مريضا بنقص هرمون  النمو( 23boys and 22 girls ) اضافة  الى 45 من الاشخاص الاصحاء ( 18boys and 27 girls ) تراوحت اعمارهم بين (3-16 سنه) خلال مراجعتهم الى المركز الوطني لعلاج وبحوث  السكري/الجامعة المستنصرية.. جمعت العينات الدم من المشاركين بالدراسة لتقدير مستويات هرمون النمو GH basal , هرمون النمو بعد 60 دقيقه GH2 و 90 دقيقه GH3 باستخدام الحث بالكلونيدين على التواليIGF-1, IL-4, IL-6 ,resistin .

حيث أشارت النتائج الى أن عامل النمو الشبيه بالنسولين -1 هو مؤشر موثوق لنشاط هرمون النمو . أدت الطبيعة النابضة لإفراز هرمون  النمو إلى زيادة بعد 60 دقيقة من تحفيز الكلونيدين مقارنة بـ 90 دقيقة من تحفيز الكلونيدين . لا يمكن تشخيص نقص هرمون النمو على أساس مستويات هرمون النمو القاعدية.

Comments are disabled.