ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (الكشف عن نظام CRISPR-Cas في بكتريا  Klebsiella pneumoniaeالمعزولة من مصادر سريرية) للطالبة رقية علي دريعي /قسم علوم الحياة /فرع الاحياء المجهرية.

في هذه الدراسة تم الحصول على 50 عزلة محلية شخصت باستخدام أوساط زرعيه مخصصه  ,عزلت من عينات الادرار والدم والقشع ومسحات الجروح لمرضى مستشفى بغداد التعليمي و مستشفى ابن البلدي و مستشفى الطفل المركزي ومستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى ابي غريب العام ومستشفى الشهيد غازي الحريري والمختبرات التعليمية في مدينة الطب أولاً ، تم الكشف عن مناطق كرسبرباستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل في العزلات المحلية , ثم تحليل تعاقبات تسلسل الثمالات النتروجينية ومقارنتها بما يماثلها من البيانات  في موقع المركز الدولي لمعلومات التقنيات الاحيائية و منصة تطوير القدرات لخبرات الجينومكس. ثم رسم أشجار العلاقات التطورية  اعتمادا على  علاقات التشابه والاختلاف بين التعاقبات  المضخمة المدروسة  لمناطق تجمع التعاقبات المُنظمة المتماثلة القصيرة البينية  بمقارنتها مع التعاقبات العالمية المماثلة في  موقع المركز الدولي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية و القطع الاكثر قربا في منصة تطوير القدرات لخبرات الجينومكس. كانت مدة جمع عينات الدراسة بين ايلول2019 و تشرين الثاني 2020.

حيث ركزت الدراسة على الكشف عن نظام كرسبر في بكتريا K. pneumoniae معزولة من عينات سريرية . وكذلك تحديد انماط الحساسية التي اظهرتها عزلات  K. pneumoniae تجاه المضادات الحيوية المستخدمة في الدراسة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة

1- القيام بدراسات اكثر للكشف عن وجود نظام في العزلات المحلية مثل بكتريا Pseudomonas aeruginosa.

2- دراسة جينات اخرى مرتبطة بنظام CRISPR-Cas غيرتلك التي استخدمت في هذه الدراسة.

3- دراسة العلاقة بين نظام CRISPR-Cas وعوامل الضراوة للبكتيريا.

4- دراسة العلاقة بين وجود نظام CRISPR-Cas و جينات المقاومة للمضادات الحيوية.

 

Comments are disabled.