ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ((قیاس تركیز الانزیم (DPD) دایھایدرو بایرمدین دیھایدروجنیز مع بعض المتغیرات الكیموحیویة وتطوير طريقة تقدير الانزيم (DPD) لمرضى السرطان اثناء العلاج ب (5-Fluorouracil) )).  

للطالبة ضحى خليل عيسى علي

تهدف الرسالة الى  تطوير طريقة تقدير الانزيم DPD بواسطة (طريقة قياس الطيف الضوئي) لقياس نشاط إنزيم ديهيدروبيريميدين ديهيدروجينيز (DPD) في مصل الدم ,لمرضى السرطان الذين يتعالجون ب 5-فلورويوراسيل . ثم ، قياس الأهمية السريرية ؛ نشاط DPD ، وظائف الكلى والكبد بالاضافة الى فحص تعداد الدم الكامل (CBC) في مرضى سرطان القولون والمعدة ، قبل وبعد العلاج ب 5-فلورويوراسيل.

 كما تضمنت الرسالة دراسة توصيف لإنزيم DPD لهذا الغرض من أجل اختيار الظروف المثلى للانزيم ؛ (الرقم الهيدروجيني ، الحجم الأمثل للركيزة ,تركيز البروتين (الإنزيم) ، ودرجة الحرارة ، ووقت الحضن ، بالإضافة إلى خصوصية DPD إلى الركيزة).

كما تضمنت الرسالة دراسة نشاط DPD ’ وظائف الكلى و الكبد , بالاضافة الى فحص تعداد الدم الكامل (CBC) . في مرضى السرطان الذين يتعالجون ب 5-فلورويوراسيل ,بالمقارنة مع افراد اصحاء ومقارنة هذه الدراسة مع عدد من الدراسات المنشورة عالميا.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة :

نوصي بإنتاج مجموعات قياس الإنزيم في مؤسسات متخصصة داخل العراق لتسهيل الوصول إليها من قبل مستشفيات الأورام. بالاضافة الى  قياس مستوى إنزيم DPD في مصل الدم للمرضى المصابين بالسرطان قبل إعطاء جرعة 5-FU ؛ لتجنب الآثار الجانبية لسمية 5-FU.

Comments are disabled.