ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مستوى بروتين المصفوفة الغضروفية المعدودة، وانزيم البروتينيز المعدني في امصال  مرضى عراقيين مصابين بالتهاب المفاصل الرثوي) للطالبة تبارك سراج ابراهيم محمود

 تهدف الرسالة الى التحقق من دور) بروتين المصفوفة الغضروفية المعدودة، وانزيم البروتينيز المعدني) في التأثير على مرضى عراقيين مصابين بالتهاب المفاصل الرثوي.

   تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات/قسم الكيمياء ومدينة الطب في بغداد جمهورية العراق في الفتره من مارس 2023 حتى يونيو 2023 حيث تم جمع 120عينة، تم ادراج مجموعتين حيث تضمنت المجموعة الأولى 80 مريضا بالتهاب المفاصل الرثوي والمجموعة الثانية 40 من الاصحاء في كلا المجموعتين ذكور واناث تتراوح أعمارهم بين( 18-74 عاما) تم جمعهم من استشارية المفاصل في مستشفى بغداد ,مدينة الطب في بغداد . تتضمن الدراسة استخدام تقنية ELISA لتقدير مستويات (بروتين المصفوفة الغضروفية المعدودة، وانزيم البروتينيز المعدني). وتعتبر هذه الدراسه من النوع الحديث لتشخيص الحالة المرضية المدروسة حيث اظهرت المؤشرات المدروسة اهمية سريرية لتشخيص المرض اذ ارتفعت قيم المؤشرات لدى المرض مقارنة بالاصحاء مما يؤكد دور هذه الباراميترات لتشخيص الحالة المرضية المدروسة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي:

  1. يمكن اعتبار كل من بروتين المصفوفة الغضروفية المعدودة، وانزيم البروتينيز المعدني كمؤشرات جيدة لتشخيص المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي.
  2. دراسة المزيد من الدراسات مع المزيد من الحالات لتحديد دقة النتائج حول اعتبار هذه الماركرات كمؤشرات لتشخيص المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي عند العراقيين، وحصلت الطالبة على تقدير امتياز.

 

 

Comments are disabled.