.ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير للطالبة اية خميس جبار

في هذه الرسالة قدمنا النمذجة الرياضية وكيفية ربطها في الرياضيات و تعريف مفهوم السرطان وكيف يحدث وينتشر داخل جسم الانسان وذكر بعض انواع السرطان .

الجزء الثالث: تكوين نموذج للتنافس بين نوعين من نفس الصنف وأيجاد نقاط التوازن وكيفية سلوك الحل سوف يكون ومع مرور الزمن سوف تتأثر احد الانواع بمعدل اصابة مما يؤدي الى تنافس بين خلية مستقرة واخرى متحورة ومع مرور الوقت يؤدي الى تراكم الطفرات الى ان تصل الى n من الطفرات يطلق عليها نموذج اشباه الاصناف.

التوصيات: يمكن تطوير هذا العمل والاستمرار به من خلال يمكن أن تكون المسابقة القائمة على نموذج Gompertz في بعدين تم تطويره وتوسيعه ليشمل النظام إلى n من المعادلات التي توضح الخلايا السرطانية المتنافسة. علاوة على ذلك، بالنسبة للطفرات الجينية التي تحدث في نوع واحد، يمكن استكشاف مفهوم شبه الأنواع في العمل المستقبلي. في هذا العمل، ينمو النظام الديناميكي في معادلات الخلايا المستقرة و الخلايا المتحولة. يمكن أن يكون العمل من أجل المستقبل هو أنه سيتم توضيحه باستخدام Allee effect و Gompertz و Logistic و Bertalanffy. في نموذج أشباه الأنواع تم استخدام دالة اعتيادية لتمثيل موت الخلايا المبرمج، لذلك سنقترح في المستقبل دالة عشوائية من موت الخلايا المبرمج لإيجاد نتائج مختلفة يمكن استخدام النظام السابق وتطبيقه على أمراض مثل سرطان الدم والكلى والكبد وأمراض أخرى.

وحصلت الطالبة على تقدير: امتياز

Comments are disabled.