ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تاثير عاثي مفرد وكوكتيل ضد بعض البكتريا الممرضة المعزولة من مرضى قرح الفراش.

للطالبة اشواق حفظي يوسف حسون

وكان الهدف من الدراسة هو تقدير انتشار ونمط حساسية مضادات البكتيريا هوائية G -ve   وG +ve  معزولة من مرضى عراقيين يعانون من قرح الفراش (BSs) ، فضلا عن عزل اربعة انواع من العاثيات و تقييم العاثيات مفردة والكوكتيل كعلاج ضد اصابات قرح الفراش التي تسببها بكتيريا ممرضة شائعة مقاومة لأدوية متعددة  (MDR). تم التعرف على عزلات بكتيرية باستخدام مختلف وسائط الزرع ، الفحص العيني والمجهري بصبغة كرام ،  اختبار حساسية المضادات الميكروبية(AST)  باستخدام نظام Viteck-2 وطريقة نشر قرص Kirby- Bauer  وفقًا لـ, CLSI  (2020)..

كما تضمنت الرسالة استخدمت طريقتين للكشف عن العاثيات ، اختبار تحلل البقعة للعاثي واختبار بقعة طبقة الأكار المزدوجة.  حيث عزلت أربع عاثيات، عاثية واحدة ضد XDR P.aeruginosa وثلاث عاثيات ضد PDR A.baumaniiاضافة الى انه تم قياس استقرارية العاثيات في درجات الحرارة المختلفة وكذلك درجة الحموضة. كما تم تصنيع 8 كوكتيلات من العاثيات المفردة ; وقياس فعالية تلك الكوكتيلات على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية وتحديد الكوكتيل الاكثر فعالية لاستعماله كعامل بايولوجي في تحديد البكتريا المقاومة للمضادات الحياتية

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :

1-استخدام كوكتيل العاثيات في علاج البكتريا الموجبة والسالبة لصبغة كرام كعلاج بديل للمضادات الحيوي, قد يفتح الباب لطريقة ناجحة وغير مكلفة ويتغلب على التطور السريع للسلالات شديدة المقاومة .

2- تطبيقات ذات نشاط واسع الطيف  باستخدام الفاج مفرد وكوكتيل كعلاج لعدوى تقرحات الفراش باستخدام نموذج حيوان المختبر.

3- دراسة تأثير مزج المضادات الحيوية مع العاثيات في علاج مسببات أمراض قرح الفراش

4- دراسة العاثية من مصدر آخر (تربة أو شلال مائي(

5- استخدام المجهر الإلكتروني النافذ (TEM) لدراسة وإعداد محللات الملتهمة ، بالإضافة إلى دراسة  التحليل الجيني .

 

Comments are disabled.