ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تطبيق الشجرة الممتدة في سوق الأسهم العراقية وكوفيد-19) للطالبة (بيداء صالح مهدي).

تهدف هذه الأطروحة إلى إظهار تأثير أسواق الأوراق المالية العراقية وما هي الشركات العراقية المركزية التي يكون لأسهمها تأثير أكبر على السوق من غيرها ، لذلك تم بناء الرسم البياني وتهيئته من سوق العراق للأوراق المالية.

كما تهدف إلى تحديد  المحافظات الأكثر نفوذاً من غيرها من حيث عدد الإصابات بفيروس كوفيد -19 ، لذلك تم بناء الرسم البياني بعدد الإصابات بفيروس (كوفيد -19) في العراق .

وقد تضمنت الرسالة  تطبيق (MST) في الشبكات التي تشكلت في هذه الرسالة والتي تمثل شبكات اسهم الشركات العراقية.  والشبكة التي تم تشكيلها من المحافظات العراقية ، يفرض هذا العمل وجود شركات  أو محافظات لها تأثير أكبر من غيرها على الشركات أوالمحافظات ، ولها تأثير مركزي ومهم يؤثر على باقي المناطق.  

اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة:

  1. بعد دراسة الرسم البياني المكون من تحليل السوق المالية العراقية ، تبين أن القطاع الصناعي سيطر على باقي القطاعات ، يليه القطاع المصرفي أكثر من غيره.
  2. بعد دراسة البيان الخاص بتحليل عدد الإصابات بفيروس كوفيد -19 تبين أن محافظة بغداد لها تأثير على باقي المحافظات. حيث أن معدل الإصابات في هذه المحافظات يزداد مع زيادة عدد الإصابات في محافظة بغداد التي تأخذ مكانة مركزية في البيان المتكون من عدد الأصابات داخل العراق.
  3. يتضح من هذا أن استخدام طريقة (MST) فعالة للغاية في إظهار الرؤوس المركزية والمهمة والتي لها تأثير أكبر من غيرها على البيانات التي تمت دراستها في هذه الرسالة.

 

 

Comments are disabled.