ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (تطوير طريقة لتقدير محتوى فيتامين C في بعض عينات العصائر الطبيعية والصناعية بتقنية كروموتغرافيا السائل عالية الاداء) للطالبة (خديجة سعد رؤوف).

وتهدف الرسالة الدراسة الى تطوير طريقة اقتصادية وصديقة للبيئة لقياس محتوى فيتامين  C بتقنية كروماتوغرافيا السائل عالي الاداء وتطبيقها على عينات مختلفة من البرتقال والرارنج والخباز والفلفل الاخضر الحلو والطماطم وعينات صيدلانية لنوعين من المكملات الغذائية وعينات من عصائر برتقال صناعية معبأة محليا تعبأة ورقية.

كما تضمنت الرسالة الدراسة قياس اعلى امتصاص لحمض الاسكوربيك القياسي في عدة مذيبات وتثبيت الطول الموجي لباقي خطوات التحليل، ومن ثم دراسة تثبيت معلمات جهاز (كروماتوغرافيا السائل عالي الاداء) حيث تم اختيار مكونات الطور المتحرك، المحلول المنظم مضاف الى الطور المتحرك، سرعة الجريان، حجم المادة المحقونة ودرجة الحرارة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هو تجربة الظروف المثبتة اثناء الدراسة في هذه الرسالة على عينات اوسع واكثر تنوع، ايضا تضمنت التوصيات امكانية ربط تقنية كروماتوغرافيا السائل عالي الاداء بتقنية اخرى للحصول على دقة فصل افضل.

Comments are disabled.