ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (المراقبة الحيوية والدلائل البيئية لتقييم نوعية مياه جزيرة بغداد السياحية – بغداد – العراق) للطالبة زينب جواد كاظم/قسم علوم الحياة /فرع علم البيئة


حيث توصلت الدراسة الى:-

  1. تم تشخيص 180 نوع من الهائمات النباتية، والتي تعود الى 11 صفاً: Bacillariophyceae, Fragilariophyceae, Coscinodiscophyceae, Cyanophycea, Chlorophyceae, Euglenophyceae, Pyrrhophyceae, Dinophyceae and Cryptophyceae. Chrysophyceae, Zygnematophyceae
  2. تم تسجيل اقل عدد للهائمات النباتية (93,72×410خلية/لتر) خلال الفصل الجاف في الموقع الثالث، اما اعلى عدد للهائمات النباتية (303,85×410خلية/لتر) فقد سجل في الموقع الرابع خلال الفصل الجاف ايضا
  3. ان نوعية مياه البحيرة لأغراض معيشة الإحياء المائية قد حصلت على تقدير حافي– معتدل، اذ تراوحت قيمة الدليل بين 52.19 في الموقع الاول و 70 في الموقع الثالث. اما عن دليل التكامل الإحيائي للهائمات النباتية فقد حصل على تقدير متوسط –جيد اذ تراوحت قيمة الدليل بين 57.14 في الموقع الثاني و 82 في الموقع الاول.
  4. واشارت نتائج الدراسة ان مياه بحيرة جزيرة بغداد السياحية جيدة التهوية وجدا عسرة وتميل للقاعدية وملوثة بالمعادن الثقيلة وبشكل خاص عنصر الرصاص اذ كانت تراكيزه عالية.

كما ركزت الدراسة على تقييم نوعية جودة مياه بحيرة جزيرة بغداد السياحية باستخدام الهائمات النباتية كمؤشر حيوي ، ابتداءا من تموز 2019 ولغاية شباط 2020.

وفي هذه الدراسة تم جمع العينات شهريا من اربع محطات تمثلت المحطة الاولى بنهر دجلة اما المحطات الثلاثة الاخرى فقد كانت على طول البحيرة. تمت دراسة بعض المتغيرات الفيزيائية والكيميائية والدراسة النوعية والكمية للهائمات النباتية، بالإضافة إلى حساب دليــــل نوعيـــة الميــــاه المعتمـــد علـــى الموديل الكنــدي (Canadian Council of Ministers of Environment Water Quality Index) (CCME WQI) ودليل التكـامل الإحيائي للهائمـــــات النباتيــــــــة (Phytoplankton Index of  Biological Integrity) (PIBI).

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

  1. 1. بحيرة جزيرة بغداد السياحية بحاجة إلى وضع خطة إدارة بيئية ممتازة.
  2. إجراء دراسات بيئية شاملة لتقييم جودة المياه في بحيرة بغداد السياحية باستخدام المؤشرات البيئية.

     3.بالنظر لعدم وجود فروق معنوية بين المواقع يوصى الباحثين مستقبلا بالاعتماد على الموقعين الاول والرابع كون الاول يمثل مدخل البحيرة والرابع يمثل مخرج الماء من البحيرة واختيار اي من الموقعين الثاني والثالث لعدم وجود اختلافات بينهم.

Comments are disabled.