ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص مركبات حلقية غير متجانسة جديدة مشتقة من هيدروكلوروثايازايد وتقييم فعاليتها البايولوجية ) للطالبة / ليلى ياسين علوان مراد الربيعي.

وتهدف الرسالة  الى  تحضير بعض المشتقات الجديده مثل مركبات  (Amic, Imide, azo, Schiff bases, tetrazole, oxazepine, β-Lactam, and thiazolidin compounds) ودراسة فعالية بايولوجية لبعض المشتقات لعدة انواع من البكترياStaphylococcus aureus, pseudomonas aeroginosa, E.coli, Serrratia Mercescens,  Morganella,  Acineto bacter, Salmonella ,Strept. Pneumonia)و نوع واحد من الفطريات (Candida albicans) .

كما تضمنت الرسالة تخليق حومض الاميك  [M1-M6] من تفاعل  1 مول من مركب  [HCT] مع 1 مول  من مختلف الانهدريدات وتخليق مركبات الايمايد [M7-M11] من تفاعل مول واحد من مركب HCT   مع مول واحد من الانهدريدات المختلفة.وكذلك تخليق ملح الديازونيوم [M12] للمركب [HCT]  بأستخدام نتريت الصوديوم وحامض الهيدروكلوريك.وتخليق مركبات الازو [M13-M19] من مفاعله ملح الديازونيوم للمركب HCTمع (different phenol drugs , ethyl acetoacetate, and acetyl acetone)ايضا تحضير ملح الزنثانات [M20] لمركب [HCT] بوجود هيدروكسيد البوتاسيوم وبأستخدام كبريتيد الكاربون ثم مفاعله المركب الناتج مع الهيدرازين المائي 80% ليعطي المركب .[M21]

وتخليق المركب  [M22] من تفاعل (p-chlorophenyl iso thiocyanate) بوجود Et3N كعامل مساعد

تخليق قواعد شيف [M23-M28] من تفاعل 1 مول من مركب  [HCT]  مع 1 مول مختلف الالديهايدات.

تخليق مركبات [M29-M34] (Tetrazoles and Oxazepine  ) من تفاعل 1 مول من مركبات قواعد شيف [M24-M27] مع 1 مول من (مختلف الانهدريدات الحلقيه و صوديوم ازايد)على التوالي…

تخليق مركبات [M35,M36]  (β-Lactams) من تفاعل 1 مول من قواعد شيف [M24,M25] مع 1 مول من كلورواسيتال كلورايد.وتخليق المركب [M37] من مفاعلة المركب [M28] مع 2 مول من (mercapto acetic acid) بوجود البنزين المجفف كمذيب.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة والتقدير الذي حصل عليه الباحث .

تحضير وتشخيص مشتقات اخرى جديدة من المركب الدواء هيدروكلوروثايزايد ذات التطبيقات العديدة  ودراسة فعاليتها البايولوجية تجاه انواع عديدة من البكتريا. وتاثيرها تجاه عدة انواع من المضاد الحيوي.

التقدير : جيد جدا

Comments are disabled.