رسالة في كلية العلوم للبنات تتوصل ان نوعية مياه نهر دجلة كانت مياه قاعدية ومياه عسرة جدا وبتهوية جيدة. مياه نهر دجلة ملوثة بـالمركبات الهيدروكربونية الحلقية PAHs. ترتيب تراكيزالمركبات الهيدروكربونية الحلقية PAHs في الاوساط المختلفة اعتماداً على النتيجة الحالية هو: الجسيمات العالقة(الرواسب)النباتات المغمورة الماء.

 ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير(التحري عن ملوثات الهيدروكربونات الحلقية في مياه نهر دجلة, مدينة بغداد) للطالبة شذى محمد خلف.

وتهدف الرسالة للكشف عن المركبات  الهيدروكربونية الحلقية PAHs وتحديد أنواعها المسببة للسرطان.تحديد كمية المركبات  الهيدروكربونية الحلقية PAHs ومصيرها في النظام البيئي للنهر. لتحديد جودة مياه نهر دجلة وتأثيرها على المركبات  الهيدروكربونية الحلقية PAHs في منطقة الدراسة.

 كما تضمنت الرسالة الكشف عن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) في نهر دجلة داخل مدينة بغداد للتحري عن التركيزات ومركبات المسرطنة والمآل وأصول PAHs في الاوساط المختلفة (الطور المذاب بالماء ، الجسيمات العالقة ، (Macrophyte (Ceratophylum demersum، والرواسب) ولتحقيق ما سبق فإن خطة البحث هي كما يلي: حددنا ثلاثة مواقع مختارة على طول النهر (المنبع (الكريعات) ، المنتصف (الجادرية) ، والمصب (بالقرب من مصنع الرشيد) للفترة من تموز 2017 حتى نيسان 2018. تم جمع العينات من الماء (لدراسة العوامل الفيزيوكيميائية المختلفة و PAHs) ، و (Ceratophylum demersum) ، و الرواسب ، بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة النسيج و TOC٪ للرواسب ، و قمنا باستخلاص إنزيم السوبر أكاسيد ديسموتاز من Ceratophylum demersum كمؤشر بيولوجي لل الهيدروكربونات العطريةPAHs. تم تحليل العوامل الفيزيائية الكيميائية للماء في كل من الحقل والمختبر ، في حين تم تحليل مركبات PAHs في اللوني للغاز (GC) بعد الاستخلاص.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هي يجب تقليل الاحتراق واستخدام الوقود بالقرب من مياه النهر. يقترح معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية والصناعية والزراعية حول النهر قبل تصريفها في النهر.

حصلت الباحثة على تقدير امتياز.

Comments are disabled.