برعاية السيدة عميد كلية العلوم للبنات الأستاذ الدكتور سميره ناجي كاظم تقيم وحدة التعليم المستمر وبالتعاون مع قسم الحاسوب ورشة عمل بعنوان المهارات الذاتية والفروق الفردية بين متعلمي اللغة الإنكليزية وتأثيرهما على المستوى التعليمي للطلاب التي أقامتها م .د هند سالم كشكول وحضرها عدداً من طالبات القسم
هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على التطورات المتسارعة في مجال التعليم وتزايد الحاجة إلى إتقان اللغات الأجنبية، أصبحت المهارات الذاتية والفروق الفردية من العوامل الجوهرية التي تؤثر بشكل مباشر في تعلم اللغة الإنجليزية، وبالأخص في البيئات الدراسية التي تضم طلابًا من خلفيات وقدرات متفاوتة. إن تعلم اللغة لا يقتصر فقط على حفظ المفردات والقواعد، بل يعتمد بشكل كبير على شخصية المتعلم، دوافعه، واستعداداته النفسية والمعرفية حيث يعاني الكثير من الطلاب من تفاوت في مستويات التحصيل رغم خضوعهم لنفس المناهج والأساليب التعليمية ناقشت الورشة المهارات الذاتية ودورها في تعلم اللغة منها مهارات التنظيم الذاتي: مثل إدارة الوقت و تحديد الاهداف ، التحفيز الذاتي المتعلم الذي يمتلك دافعًا شخصيًا قويًا مثل الرغبة،المرونة العقلية: القدرة على التكيّف مع أنماط التعليم المختلفة وعدم الاستسلام عند مواجهة صعوبة في الفهم ،مهارات التواصل: تشمل الاستماع الفعّال والتحدث بثقة كما ذكرت الفروق الفردية بين المتعلمين كل طالب هو حالة فريدة من نوعها، وتختلف طرق تعلمه باختلاف عدة عوامل:الذكاء المتعدد ، الأنماط التعلمية وتكون نوعان البصري: يتعلم من خلال الصور والفيديوهات السمعي: يفضّل الشرح الشفهي والاستماع ،للمحادثات الحركي: يتعلم من خلال التجريب والحركة،الخبرات السابقة النفسية والاجتماعية وتناولت الورشة محاور متعددة حيث كان المحور الأول منها الاعتماد على الذات في تعلم اللغة الإنكليزية حيث ذكر المحور الأول: تعريف التعلم الذاتي هو عملية تعليمية ينخرط فيها الفرد طوعًا، معتمدًا على نفسه في اختيار المفردات ، وتحديد الوسائل، وتنظيم الوقت، وتقييم التقدّم وتناول المحور الثاني مزايا التعلّم الذاتي في اللغة الإنجليزية مرونة عالية: الطالب يختار الوقت والمكان والطريقة التي تناسبه. تحكم في سرعة التعلم: بعض الطلاب يحتاجون وقتًا أطول، وآخرون يتقدّمون بسرعة.
تركيز على الاهتمامات الشخصية: ممكن طالب يحب الأفلام، فيتعلّم من خلالها.
بناء الثقة: كل إنجاز ذاتي صغير يعزّز ثقة الطالب امًا المحور الثالث تحدث عن تحديات التعلّم الذاتي وذكرت الورشة عادات المتفوقين في اللغة منها الممارسة اليومية ،التحدث بلا خوف ، استخدام اللغة في الحياة اليومية ، القراءة والاستماع بذكاء،وختمت الورشة ذكاءات متعددة وتأثيرها في تعلّم اللغة الإنجليزية تأثير الذكاءات المتعددة في تعلّم اللغة لم يعد مجرد نظرية، بل هو أساس لبناء بيئة تعليمية شخصية، مرنة، وتفاعلية، تجعل من عملية التعلّم أكثر متعة وفعالية.

