.ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير للطالبة  اديار كامل نغيمش

تمت في هذه الرسالة دراسة خاصية التذبذب والسلوك المحاذي لجميع حلول المعادلات التفاضلية المحايدة من الرتبة الأولى والثانية والثالثة (NDEs) حول المعاملات الدورية.  ومن خلال هذه الدراسة تبين أن هناك عاملين يؤثران بشكل كبير  تحقيق خاصية التذبذب وسمة السلوك التقاربي.  الأول هو المعاملات الدورية ومدى الدور فيها، والثاني عدد هذه المعاملات وتناسبها مع دورية هذه المعاملات.  لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تناقش هذا النوع من المعادلات.  إلا أن النتائج المستخرجة في هذه الدراسة تختلف في النوع والأسلوب عن النتائج المشابهة.

تبحث هذه الدراسة في الظروف الكافية لتأمين السلوك التذبذبي لجميع حلول المعادلات، أو تجمع الحلول غير التذبذبية للصفر، أو تباعدها.  وبناء على هذه الشروط (الضرورية والكافية)، تم تصنيف جميع حلول هذه المعادلات إلى ثلاث فئات: إما متذبذبة أو غير متذبذبة تتقارب إلى الصفر، أو غير متذبذبة تتباعد.  تم توضيح مدى تأثير المعلمات الدورية على حدوث التذبذب أو التقارب إلى الصفر في حالة عدم التذبذب أو التباعد.  وتم تقديم بعض الأمثلة التوضيحية التي توضح سهولة تحقيق شروط النتائج المتحصل عليها لضمان السلوك التذبذب أو المقارب للحلول .

التوصيات: اكمل النتاىج الى ترتيب اعلى وإيجاد نتاىج للمعادلات غير الخطية ذات المعاملات الدورية و الحصول على نتاىج معادلات التاخير ذات المعاملات الدورية والحصول على نتاىج المعادلات التفاضلية ذات المعاملات الدورية .وحصلت الطالبة على تقدير: جيد جدا عالي

 

Comments are disabled.