ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير للطالبة ايه يعقوب جاسم  و تهدف الرسالة الى:

  1. تقييم المخاطر والتهديدات التي تؤثر على هذه المنطقة، بما في ذلك التوسع الحضري، وتغير استخدامات الأراضي وتدهورها، وتغير المناخ (درجة الحرارة) وتلوث المياه.
  2. قييم موقع جزيرة الجادرية وأم الخنازير لرسم وتحديد الاتجاه من خلال تقييم الضغط (تغير المناخ والتلوث والتغير العمراني) والحالة (المسطحات المائية والأراضي المهجورة والغطاء النباتي) والاستجابة (خطط الإدارة وتنفيذ إجراءات الحفظ والتخطيط المستقبلي).
  3. الحصول على التقييمات السابقة المنشورة في المجلات العلمية والأبحاث الأكاديمية ومقارنتها بالتقييمات الحالية، فلا يمكن الحصول على الاتجاه إلا من خلال الاعتماد على عدد من التقييمات السابقة في سنوات متتالية.
  4. تقييم تلوث المياه في نهر دجلة ومن ثم مقارنتها مع بيانات وزارة البيئة في العراق مع حدود المعيار الوطني لمنظمة الصحة العالمية كما تضمنت الرسالة كشفت نتائج تقييم المهددات الى ان موقع JUKIومقارنة مع البيانات الأساسية لعام 1984 لدية حاليا مستوى متوسط من المهددات (تغير استخدام الأراضي – التغير المناخي) وكذلك كشفت النتائج عن تقييم حالة الموائل الى ان موقع 2022 JUKIلديه فقط %59.13من الموائل المحتملة المتبقية مقارنة مع البيانات الأساسية لعام 1984مما تعطيه نتيجة فقيره كحالة للموائل. ومع ذلك، كشف تحليل حالة الطيور (عدد الأنواع) أن الموقع لا يزال يضم % 84من أعداد الطيور المحتملة المتبقية من عام ،2011مما يشير إلى حالة الطيور المعتدلة. حيث تشير هذه البيانات الى انه بالرغم من التدهور الملحوظ في فقدان أكثر من %40من الموائل الطبيعية. حيث ان الموقع خسر حوالي %16من الجماعات السكانية للطيور مع الاحتفاظ 3أنواع من أصل 6انواع رئيسية اصلية مستخدمة لأدراج الموقع ضمن قائمة ) )IBAوالثلاث أنواع المسجلة في هذه الدراسة هي Marbled Duck, Iraq Babbler, Gray Hypocoliusأن الأرقام الناتجة عن تحليل البيانات تلوث المياه كانت ضمن الحدود المسموح بها في الدولة العراقية ومنظمة الصحة العالمية.وذلك بالنسبة لمجموعة المعادن الثقيلة Zn, Cu, Ni, Pb, Cdلم تتجاوز الحدود المسموح بها. أما مجموعة الأيونات Na, Cl, Mg, Ca, Kفقد أظهرت ارتفاعاً كبيراً للأملاح عن الحدود المسموح بها في المنطقة لعناصر الكلوريد والمغنيسيوم والكالسيوم، فيما كان البوتاسيوم والصوديوم ضمن الحدود المسموح بها.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة والتقدير الذي حصل عليه الباحث:

  1. يتطلب هذا بالتأكيد التفعيل الفوري لتدابير إدارة الموقع (الاستجابة) المناسبة بنا ًء على معايير الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة و Birdlife International
  2. هناك أيضا حاجة لدراسات أخرى لتقييم التهديدات الأخرى في هذه المنطقة ومنحها مقياس الدرجات .
  3. بدء المؤسسات ذات الصلة في منطقة الجادرية وجزيرة أم الخنازير مثل وزارة البيئة العراقية وجامعة بغداد بتطبيق إجراءات الحفاظ على الطبيعة وحماية الطيور على أسس ومعايير عالمية.
  4. البدء بتفعيل القوانين اللازمة للحد من تصريف النفايات في النهر بواسطة محطات توليد الكهرباء والمباني الترفيهية والتجارية.

 

 

Comments are disabled.