ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الكاربون العضوي واللاعضوي على مجتمع الهائمات النباتية والحيوانية في نهر دجلة ضمن مدينة بغداد) للطالبة بتول عماد كاظم مهدي

تهدف الرسالة الى :

اختبار دور مصادر الكربون وبعض العوامل البيئية في السيطرة على مجتمعات العوالق النباتية والحيوانية في النظم البيئية للمياه العذبة في العراق مع أخذ نهر دجلة في بغداد كمثال للدراسة .

كما تضمنت الرسالة قياس تراكيز مصادر الكاربون العضوية وغير العضوية ودراسة تأثيرها على مجتمعات الهائمات النباتية والحيوانية. بالاضافة الى دراسة تأثير بعض العوامل البيئية على هذه المجتمعات حقليا. كذلك تم اجراء تجربة مصممة بوضع احواض مثبتة بقاعدة خاصة على نهر دجلة مع التحكم بتراكيز الكاربون العضوي والغير العضوي المضاف اليها. وحسب نتائج الدراسة الحقلية ونتائج التجربة المقامة على نهر دجلة تبين ان مصادر الكاربون بنوعيها العضوية وغير العضوية هي المقود الرئيسي لمجتمعات الهائمات النباتية والحيوانية . حيث تزيد مصادر الكاربون بكثافة الهائمات النباتية (خلية* 310 /لتر) من جانب وتخفض من كثافة الهائمات الحيوانية (فرد / م 3) من جانب اخر.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هي:

1 – من المهم دراسة تأثيرات DOC و 2CO على المجتمعات القاعية للحصول على صورة أوضح لدورمصادر الكربون في أنظمة الأنهار بأكملها.

2. مزيد من الابحاث حول دور الطحالب الدياتومية في تحمل الكميات الزائدة من ثاني أكسيد الكربون في الأنهار واستخدامه كعلاج بيولوجي لهذه المشكلة.

Comments are disabled.