ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد رسالة الماجستير(دراسة مستوى الاديبونكتين والفريتين في السكري النوع الثاني وماقبل السكري كعوامل تنبوئية مبكرة) للطالبة (نور نمير شعبان).

وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة مستوى الاديبونيكتين و الفيريتين لمرضى السكري النوع الثاني وماقبل السكري كعوامل تنبوئية

  1. تقدير علاقة مؤشر كتلة الجسم بمستويات الاديبونيكتن والفيريتينز
  2. اختبار العلاقة بين مستويات الاديبونيكتين والفيريتين مع مستوى السكري.
  3. تقييم العلاقة بين مستويات الاديبونيكتين والفيريتن مع مقاومة وحساسية الانسولين .
  4. اختبار العلاقة بين مستوى كل من الاديبونيكتين والفيريتين مع مستويات الدهون .

كما أجريت الدراسة في مركز بحوث السكري  (الجامعة المستنصرية)/ بغداد / العراق. حيث تم مشاركة 135 بالغا وتقسيمهم الى ثلاث مجاميع وفقا لمستوى السكري بالدم.

  1. قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) بأستخدام معادلة [الوزن في (كيلوغرام) / الارتفاع في (متر مربع)].
  2. قياس نسبة الخصر إلى الورك (WHR) بأستخدام (𝑤𝑎𝑖𝑠𝑡 𝑐𝑚 ÷ h𝑖𝑝 𝑐𝑚).
  3. تم قياس تراكيز الاديبونيكتين والفيريتين الأنسولين الصائم) في السيرم عن طريق المقايسة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA) باستخدام مجموعة من إنتاج شركةMy BioSource/U.S.A.
  4. تم تحديد سكر الدم الصائم (FBS) والدهون الثلاثية (TG) والكوليسترول الكلي (TC) والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) بواسطة طريقة القياس الطيفي بواسطة (Cobas /Germany ,Randox /UK ) على التوالي.البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بواسطة )(الكوليسترول الكلي- (Triglycerides /5)- HDL) و VLDL بقسمة (TG / 5).
  5. تم قياس HbA1c بواسطة طريقة الكشف المناعي باستخدام AFIAS HbA1c kit/.
  6. تحديد مقاومة الانسولين HOMA-IR = الجلوكوز (ملغم / ديسيلتر) × الأنسولين (ميكرو وحدة دولية / لتر) / 405.

حيث يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية على النحو التالي:

  1. اظهرت نتائج الأديبونيكتين والفيريتين تغيراً معنوياً بين مجموعة مرضى السكري ومجموعة ماقبل السكري اضافة الى مجموعة الاصحاء.
  2. لم تظهرقيم WHR فروقا  معنوية  لجميع  المجاميع   المدروسة.
  3. اظهرت نتائج مستويات المصل من الدهون الثلاثية , LDL , VLDL , HDL , والكوليسترول تغييراً معنوياً بين المرضى والاصحاء.
  4. اظهرت قيم الانسولين B.S و Hb1Acو HOMA-IS و HOMA-IR  فروق معنوية لجميع المجاميع المدروسة .
  5. أظهرت بيانات ROC للعامل Adiponectin قيمة قطع واضحة جدًا (5.4228) مع AUC تبلغ 0.898 ، وحساسية 0.932 وخصوصية 0.289 مما يشير إلى أن Adiponectin يعتبر علامة تشخيصية جيدة.
  6. أظهرت بيانات  ROC  للأنسولين قيمة قطع واضحة جدًا (4.2075) مع حساسية AUC تبلغ 0.812 وخصوصية 0.300 تشير إلى أن الأنسولين يعتبر علامة تشخيصية جيدة.
  7. أظهر تحليل ROC لعامل الفيريتين قيمة قطع واضحة جدًا (30.0630) مع AUC من 0.974 و 0.932 حساسية وخصوصية 0.100 تشير إلى أن فيريتين يعتبر علامة تشخيصية ممتازة.
  8. أظهر تحليل ROC ل HOMA-IR قيمة قطع واضحة جدًا (0.8860) مع حساسية AUC التي تبلغ 0.5 و 0.795 وخصوصية 0.633 تشير إلى أن HOMA-IR تعتبر علامة تشخيص ضعيفة.
  9. اظهر تحليل ROC لعلامات HOMA-IS قيمة قطع واضحة جدًا (0.8570) مع حساسية 0.591 وخصوصية 0.500 تشير إلى أن HOMA-IS تعتبر علامة تشخيصية ضعيفة.

يمكن الاستنتاج بناء على ماورد من النتائج اعلاه ان Adiponectin و Ferritin يمكن ان يستخدما كمؤشرين للاستشعار المبكر بمرض السكري النوع الثاني وفي مرحلة ماقبل السكري.

Comments are disabled.