ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تثبيت طريقة انزيمية  لقياس المغنيسيوم ودراسة علاقة المغنيسيوم ببعض المتغيرات الحياتية لمرضى هشاشة العظام في العراقللطالبة ليلى عثمان فرحان.

       الهدف من الدراسة الحالية مقسم إلى جزأين: الجزء الأول يركز على تحديد أيون المغنيسيوم وعلامات دوران العظام في مرضى هشاشة العظام. الجزء الثاني ، بدوره ، يركز على تحديد أيون المغنيسيوم باستخدام إنزيم ثابت ومقارنته باستخدام طريقة لونية .

        تم تعديل الجسيمات النانوية المغناطيسية (MNPs) بواسطة حمض الهيالورونيك (HA). بعد عملية التفعيل ، تم استخدام استراتيجيتين مختلفتين لشل حركة نازعات هيدروجين الإيزوسيترات (IDH) على  MNPs. في الإستراتيجية الأولى ، تم تحضير مجاميع الإنزيم المتشابك. لهذا الغرض ، تم أولاً تصنيع الجسيمات النانوية المغناطيسية المعدلة بحمض الهيالورونيك المجاميع الدقيقة للأنزيم المترابط المتقاطع من نازعات هيدروجين الأيزوسيترات (IDH / HA / MNPs-CLEAs) ، وثانيًا تم استخدام ألبومين المصل البقري (BSA) كمغذي مشترك لتجميع IDH / BSA / HA / MNPs-CLEAs. في الإستراتيجية الثانية ، تم تجميد IDH بشكل فعال على سطح HA / MNPs. تم تحليل خصائص MNPs ومشتقاتها عن طريق حيود الأشعة السينية (XRD) ، مقياس المغنطيسية لعينة الاهتزاز (VSM) ، الفحص المجهري الإلكتروني (SEM) ، تحولات فورييه للتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) ، وقياسات زيتا المحتملة تم تعزيز نشاط واستقرار IDH في IDH / HA / MNPs و IDH / HA / MNPs-CLEAs و IDH / BSA / HA / MNPs-CLEAs. إلى جانب ذلك ، تم فصل الإنزيم الثابت بسهولة عن طريق مغناطيس خارجي من وسط التفاعل وإعادة استخدامه عدة مرات. 

       كانت قيمة القطع المثلى لـ MIF و NTX و LOX و MMP-12 (6.6 نانوغرام / مل ، 166.8  البيكوغرام / مل ، 10.3 نانوغرام / مل ، 6.63 نانوغرام / مل) على التوالي. ارتبطت LOX و MIF و NTX و ALP و Mg بشكل كبير بمرضى هشاشة العظام ، بينما وجد أن MMP12 و Vit D يؤثران على كثافة العظام. لذلك ، يمكن استخدام المعلمات المدروسة في شكل مؤشر انخفاض كثافة المعادن في العظام. تشير النتائج المكتسبة إلى أن HA / MNPs عبارة عن نظام رابط / دعم جديد لـ IDH ، ويمكن أن يصبح IDH المثبت على هذا النظام محفزًا حيويًا مهمًا للغاية يعمل بدقة عالية وحساسية لتحديد المغنيسيوم في مرضى هشاشة العظام ومصل التحكم.

Comments are disabled.