رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تقدير مستوى الكالبروتكتين والزانثين اوكسيديز والاينوليز العصبي في مصل المرضى العراقيين بداء الاعتلال العصبي السكري.


: ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقدير مستوى الكالبروتكتين والزانثين اوكسيديز والاينوليز العصبي في مصل المرضى العراقيين بداء الاعتلال العصبي السكري). للطالبة زينه جبار غايب حسن.

الهدف من الرسالة هو التركيز على عدد من الأهداف الرئيسية المتعلقة بإمكانية تبني عدد من العوامل البيوكيمئوية للكشف المبكر عن اعتلال الأعصاب السكري وتقييم مستويات العوامل التالية (الاينوليز العصبي والكالبروتكتين والزانثين واكسيديز) لمعرفة ارتباطها بهذا النوع من مضاعفات مرض السكري.

حيث تضمنت هذه الدراسة معرفة امكانية التنبؤ بهذه العوامل من خلال برنامج ROC الاحصائي, وايضا تقدير مستويات البروتين C التفاعلي ومقارنة جميع هذه العوامل مع افراد اصحاء, بالإضافة الى معرفة التغييرات في مستويات الدهون والسكر والسكر التراكمي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة دراسة الارتباط بين هذه العوامل (الاينوليز العصبي والكالبروتكتين والزانثين اوكسيديز) ووظائف الكلى في مرضى الاعتلال العصبي السكري. وايضا تقدير مستويات الكالبروتكتين والزانثين اوكسيديز لدى مرضى الاعتلال الكلوي السكري.

Comments are disabled.