ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعه بغداد رساله الماجستير الموسومه (تحضير اكاسيد Pd ,Ag,  Y النانويه وتطبيقها في الخلايا الشمسية (للطالبه امنة موفق رشيد عبد الغني

الجزء الثاني :وتهدف الرسالة الى…

 1- تخليق جزيئات نانوية من ثلاثة أكاسيد الفلزات : أكسيد الفضة (Ag2O) وأكسيد الايتريوم (Y2O3) وأكسيد البلاديوم NPs (PdO) في حالة صلبة (مسحوق) وتشخيصها باستخدام الطريقة التحليلية.

  2- تحضير أكاسيد المعادن بطريقة التخليق الأخضر والتشخيص بعد التحضير من خلال: SEM و AFM و XRD و FTIR.

3- دراسة حالة تفاعل هذه الأكاسيد المعدنية باستخدام عوامل مثل تغير درجة الحرارة ، ودرجة الحموضة ، وزمن التكون ، ونسبة حجم محلول الأيونات المعدنية ومستخلص بذور النبات ، ومن ثم توفير الظروف المثلى لتجهيز هذه الأكاسيد المعدنية.

4- يتم دراسة الحركية لهذه الأكاسيد المعدنية ومن ثم يمكن معرفة رتبه التفاعل وطاقة التنشيط والعلاقة بينهما.

5- دراسه تطبيق اوكسيد الاتريوم والفضه في الخلايا الشمسيه

الجزء الثالث : كما تضمنت الرساله دراسة ظروف تحضير هذه الاكاسيد النانويه من خلال دراسه الظروف المثلى للتحضير والتي تتضمن زمن التفاعل ودرجه الحرارة ودرجه الحموضه للوسط ونسبه الحجم بين كلا من محلول ملح الايون (نترات الفضه – سداسي هيدرات نترات الاتريوم وهيدرات كلوريد البلاديوم مع مستخلص بذور نبات الكزبرة. وايضا تمت دراسه مرتبه التفاعل لكل اوكسيد محضر وحساب طاقه التنشيط ايضا مع التوصل لافضل طاقه تنشط .حيث تم التوصل للظروف المثلى كما في التالي:

الزمن اللازم لتكوين أوكسيد الفضة النانوي حوالي (25) دقيقة مع نسبه الحجم بين كل من أيون الفلز الى مستخلص بذور نبات الكزبرة  (1 مل من محلول ايون ألفضه :4 مل من مستخلص الكزبرة) ، درجة الحرارة عند (80˚درجه مئوية ) ودرجة حموضة الوسط حوالي (4.03).

الزمن اللازم لتكوين اوكسيد الاتريوم النانوي حوالي (5) دقائق مع نسبة الحجم بين كل من أيون الفلز الى مستخلص بذور النبات (1 مل من محلول ايون الاتريوم : 4 مل من مستخلص الكزبرة) ، ودرجة الحرارة (80˚ درجة مئوية) ودرجة حموضة الوسط حوالي (11.8).

 الزمن اللازم لتكوين أوكسيد البلاديوم النانوي حوالي (2) ساعة عند درجة حرارة (70˚درجة مئوية).

تم تشخيص الجسيمات النانوية لأكاسيد الفلزات في الحالة الصلبة باستخدام عدد من التقنيات مثل (FT-IR, UV-Visible ، AFM ،SEM  ( التحليل الطيفي المرئي للأشعة فوق البنفسجية ،  XRD  وقياس التعكرية )  النتيجة التي تم تسجيلها لهذه الاكاسيد كالتالي:-

يبينFTIR  لأوكسيد الفضة النانوي وجود قمة عند 501.49 سم -1 دليل على تكون Ag2O.  تم تسجيل متوسط ​​قطر أوكسيد الفضة النانوية حوالي (57.31) نانومتر بتحليل. AFM الهيكل البلوري لأوكسيد الفضة عبارة عن بلورة مكعبة نقية تم تسجيلها بواسطة تحليل  . XRDتم تحديد شكل NPs  لأوكسيد الفضة عبارة عن مكعبات متكتلة بواسطة تحليل. SEM

يشير FTIR لأوكسيد ألاتريوم وجود قمة عند 559.39 سم -1 تعزى إلى اهتزازات Y NPs و Y2O3 NPs. .تم قياس قيم التعكرية والتي اعطت قيمه حوالي ( 106 NTU ) مما يشير إلى تكوين NPs من أوكسيد ألاتريوم و تم تسجيل متوسط ​​قطر أوكسيد الاتريوم النانوي حوالي (65.81) نانومتر بتحليل AFM و كان الشكل الهندسي  NPs من أوكسيد الاتريوم عبارة عن بلورة مكعبة نقية تم تسجيلها بواسطة تحليل XRD وتم تحديد شكل الجسيم النانوي باستخدام SEM لأكسيد الاتريوم بشكل أنابيب متكتلة.

يبين FTIR  لأوكسيد البلاديوم النانوي  وجود قمة عند 638 سم -1 ، ويُعزى ذلك من خلال اهتزازات التمددPdO NPs. وتم تسجيل متوسط  ​​قطر أوكسيد البلاديوم النانوية بحوالي (75.35) نانومتر بتحليل  AFM.كان هيكل NPs من أوكسيد البلاديوم عبارة عن بلورة مكعبة نقية تم تسجيلها بواسطة تحليل  XRD.تم تحديد الشكل NPs  لأوكسيد البلاديوم كتوزيع للمكعبات وشكل التكتل بواسطة تحليل  SEM.

 وتم تنفيذ التطبيق  لهذه الأكاسيد في تحضير خلية شمسية بكفاءة 3.9%.

الجزء الرابع : أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة:-

على أساس الخبرة المكتسبة خلال هذا العمل يمكن للباحث اقتراح العناصر التالية للعمل المستقبلي:

  1. استخدام نبات آخر كمستخلص لتخليق أكسيد المعادن- NPs.

  2. تركيب أكسيد فلز جديد باستخدام مجموعة أخرى من المعادن.

  3. استخدام تقنية تحليلية أخرى مثل تقنية TEM.

  4. استخدام تطبيقات أخرى مثل التأثير البيولوجي ، توصيل الأدوية.

وحصلت الطالبة على تقدير امتياز.

Comments are disabled.