حلقة نقاشية بعنوان النطفه بين المنظورين العلمي والشرعي

برعاية عميد كلية العلوم للبنات الدكتوره ندى الانصاري نظم قسم علوم الحياة حلقه نقاشية بعنوان النطفه بين المنظورين العلمي والشرعي يوم الثلاثاء المصادف 22/11/2011 ضمن الحلقات النقاشية المقامه في الكلية .

بدات اعمال الحلقه بقراءه ايات من الذكر الحكيم ثم استعرض الدكتور مختار خميس الايات القرانيه التي تدل على الخلق ومفهوم النطفه بشكلها المباشر وغير المباشر ضمن الايات القرانيه متوصلا الى ان لفظه النطفه تعني البيضه المخصبة.

وبين الدكتور عادل حسين مفهوم النطفة بالاشارة الى الكتب والمراجع العلمية مستعرضاً إلى اهم التعريفات المعتمده لمفهوم النطفه في القواميس العلمية .

وبين الدكتور محمد عبد الهادي غالي رئيس قسم علوم الحياه ان للتطور العلمي دور في اظهار الاعجاز القراني الذي اكد مراحل نمو الجنين مضيفا باستعراض تاريخي للعلماء ونظرياتهم وتجاربهم ماتوصلوا اليه يثبت صحته في القران الكريم بما يخص مفهوم النطفه ومراحل تخصيبها للبيضه وتحويلها الى جنين مستشهدا بايات القران الكريم باستعراض فلم علمي لمراحل تكون الجنين .

وقدم الاب الاكبر يوسف توما ورقه تحدث فيها عن دور الاديان السماويه في ترسيغ مفهوم الطبيعه ودورها في التكوين البشري مؤكدا ان الاجهاض يعني قتل نفس بشريه مهما كان مرحله تكوينه.

واشارت الدكتوره ساجده طه محمود الاستاذه في كليه التربيه للبنات قسم علوم القران في ورقتها عن الارحام المهاجرة المصنفة إلى اربع اصناف مؤكدة ان جميع الاديان ترفض هذا التطبيق.

وجاءت في توصيات الحلقة ان المقصود بالنطفة هي البيضة المخصبة ، ومن الضروري مفاتحة الجهات ذات العلاقة بتصحيح استخدام هذا المصطلح .

وقد وجدت الحلقه صداها لدى الحضور من خلال طرح الاسئله الكثيره والمداخلات والملاحظات العلمية.

 

Comments are disabled.