اطروحة دكتوراه في كلية العلوم للبنات تناقش الدراسة النسجية المقارنة للعين والكشف الجزيئي لسمكة المولي شراعية الزعنفة وطائر الحدأة أسود الجناح الغازية في العراق

 ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة نسجية مقارنة للعين والكشف الجزيئي لسمكة المولي شراعية الزعنفة وطائر الحدأة أسود الجناح الغازية في العراق )    للطالبة : شيماء عواد عبد

 و تهدف الاطروحة الى اختيار نوعين غازيين في العراق على أساس الاختلافات في تطورهما وبيئتهما :

  1. الدراسة النسجية وكيمياء نسجية مقارنة للعين في النوعين الغازيين وباستخدام صبغات خاصة لتمييز تراكيب معينة من الخلايا والأنسجة في العين.
  2. الحصول على الباركود لـ P. latipinna و E. caeruleus باستخدام جين mt COI لتحديد هذه الأنواع الغازية في العراق. استخدام جين mt Cytb لتحليل التنوع الجيني لهذه الأنواع.
  3. استخدام شجرة النشوء والتطور وذلك لمقارنة هذه الأنواع الغازية مع الأنواع المسجلة جغرافيًا وعالميًا لتحديد مدى التقارب والتباعد بين هذه الأنواع.

 كما تضمنت الاطروحة دراسة نسجية ، وكيمياء نسجية للعين ، ودراسة جزيئية لنوعين من الانواع الغريبة الغازية في البيئة العراقية وهي سمكة المولي شراعية الزعنفة (Poecilia latipinna) وطائر الحدأة أسود الجناح (Elanus caeruleus). تم تسجيل تسلسلات الجينات mt COI و mt Cytb في بنك الجينات NCBI ، وتم تسجيل جين mt COI في BOLD system وتم الحصول على الباركود.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :

  1. إجراء دراسات نسجية وجنينية للعين على مستوى المجهر الإلكتروني النافذ والماسح للحيوانات التي تعيش في بيئات ضوئية مختلفة لمواصلة دراسة تكيفات الجهاز البصري في الفقاريات.
  2. منع هروب أسماك الزينة وزيادة الوعي العام لهواة الأحياء المائية حول الدمار البيئي على المدى الطويل. والسيطرة على دخول أسماك الزينة ومياه نقلها الى العراق ومن ثم تفعيل قوانين الحجر الصحي في المنافذ الحدودية والمطار.
  3. دراسة الظروف البيئية التي تمكن الأنواع الغازية من التأثير على الأنواع المحلية. ودراسة التطور الجزيئي للأنواع الأقرب لأنواع الدراسة الحالية كتهديد محتمل للتهجين وفقدان التنوع الجيني الفريد.
  4. يعد وجود الطيور الجارحة الغازية هو المحرك الرئيسي لانخفاض الأنواع المحلية. ولذلك، يجب أن يكون هناك زيادة في الوعي العام بتدابير الرقابة الفعالة. وينبغي توخي الحذر لتحديد تأثير ضغوط الافتراس للغازي الجديد على الأنواع المحلية.
  5. تكثيف الدراسات البيولوجية والوراثية لتحقيق الإدارة البيئية التي تحد من انتشار الأنواع الغريبة الغازية في البيئة العراقية.

التقدير الذي حصل عليه الباحث : امتياز

Comments are disabled.