ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة كيميائية وبايولوجية داخل وخارج الجسم الحي لنبات الكبر Capparis spinosa L. النامي برياً في العراق) للطالبة سارة جمال علي.

و تهدف الرسالة الى:

  • الكشف والتحرّي عن محتوى ونوعية مركبات الايض الثانوي الوجودة في أزهار وأوراق نبات الكبر.
  • عزل المركبات الفلافونويدية ومعرفة تأثيرها كمضاد أكسدة داخل وخارج الجسم الحي .
  • اختبار تأثير المستخلص الفلافونويدي كخافض للوزن وعلى بعض معايير الدم الحيوية والنسيجبة لبعض اعضاء ذكور الجرذان البيضاء.

كما تضمنت الرسالة:

  • استخلاص نوعين من المستخلصات هما (المستخلص الخام لكل من الازهار والأوراق والكشف عن نوع المركبات الفعالة الموجودة في المستخلصين الخام لأزهار وأوراق نبات الكبر Capparis spinosa , واستخلاص المركبات الفلافونويدية لأزهار وأوراق النبات للفصلين الخريف والربيع وإجراء التقدير النوعي والكمي للفلافونويدات).
  • اختبار تأثير كل من المستخلص الخام والفلافونويدي لأزهار نبات الكبر C.spinosa كمضاد أكسدة في المختبر باستعمال الجذر الحر DPPH، والجسم الحي في الفئران المستحدث بها الإجهاد التأكسدي بواسطة حمض المفيناميك، كما وتم تقدير النشاط المضادة للأكسدة في الجسم الحي بواسطة مؤشرات الاجهاد التأكسدي MDA و GSH.
  • دراسة تأثير المستخلص الفلافونويدي لأزهار لنبات الكبرspinosa على الوزن وملف دهون الدم (الكوليسترول الكلي-الدهون الثلاثية- البروتينات الدهنية العالية الكثافة- البروتينات الدهنية الواطئة الكثافة- البروتينات الدهنية الواطئة الكثافة جدا)، و وظائف الكلى ( اليوريا – الكيرياتنين – حمض اليوريك)، وكذلك تأثيره على بعض معاير الدم الوظيفية مثل أعداد خلايا الدم الحمر RBC ومستوى الهيموجلوبين HB في ذكور الجرذان البيضاء البالغة.
  • اختبار سمية المستخلص الفلافونويدي لأزهار نبات الكبرspinosa على أنسجة كل من الكلى والكبد لذكور الجرذان البيضاء البالغة.

التوصيات :

  1. إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بنبات الكبر لما له من أهمية عقاقيرية وطبية لجميع أجزاء النبات (الجذور والسيقان والأوراق والأزهار) عن طريق استعمال طرق استخلاص مختلفة وذلك للحصول على أكبر كمية من المركبات الفعالة.
  2. دراسة تأثير المستخلص الفلافونويدي لأزهار نبات الكبر على بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامين (C وE) ومؤشرات الإجهاد التأكسدي مثل Supeoxidase dismutase (SOD) وإنزيم Catalase وMyeloperoxidase(MPO) وغيرها.
  3. تحضير جسيمات نانوية من المستخلص الفلافونويدي لأزهار نبات الكبر ومعرفة خصائصها وتأثيرها على السرطان.
  4. دراسة التأثيرات البايلوجية للمركبات المستخلصة من أزهار نبات الكبر بتقنية HPLC على خفض وزن الجسم في الحيوانات المختبرية ذات التغذية عالية الدهون.
  5. دراسة تأثير المستخلص الفلافونويدي لأزهار نبات الكبر على مستوى هرمونات الغدة الدرقية (ثلاثي يود الثيرونين T3 وهرمون الثايروكسين T4).

Comments are disabled.