ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثيرات المستحلب النانوي لزيت الخروع على بعض الجوانب الحياتية لحشرة البعوض نوع Culex quinquefasciatus (Diptera: Culicidae) التي جمعت من أهوار جنوب العراق) . للطالبة الاء عبد الحسن محسن / قسم علوم الحياة / فرع علم الحيوان .

حيث توصلت الدراسة الى:

  1. يحتوي زيت بذور الخروع على العديد من الاحماض الدهنية الغير مشبعة منها حامض الاوليك والريزنوليك ذات الفعالية الابادية ضد الآفات .
  2. تكوين توليفات مستحلبات نانوية لزيت الخروع بعدة طرق وان كل توليفة لها خصائصها من حيث المجاميع الوظيفية واحجام القطيرات وصور المجهر الالكتروني النافذ
  3. ساهم المستحلب النانوي لزيت الخروع بالتأثير على بعض الجوانب الحياتية لحشرة البعوض نوع Culex quinquefasciatus  من حيث احداث نسب هلاك عالية في كل من البيوض ويرقات الطور الاول والرابع والعذارى والبالغات .
  4. كان للمستحلب الخام والنانوي لزيت الخروع تأثيرا مانعا لوضع قوارب البيوض من قبل اناث البعوض , وكذلك كان له تأثيرا طاردا للبالغات .
  5. تسبب المستحلب النانوي لزيت الخروع بخفض فعالية انزيم الاسيتايل كولين ايستريز في يرقات الطور الرابع لبعوض Culex quinquefasciatus .
  6. كان للتراكيز تحت القاتلة تأثيرات معنوية في خفض مجتمع بعوض Culex quinquefasciatus  , حيث ادى الى خفض معدلات البقاء وكذلك  الانتاجية والخصوبة لدى اناث البعوض .
  7. تسبب تحويل المستحلب الخام لزيت الخروع الى مستحلب نانوي خاصة باستخدام طريقة الطاقة العالية الى زيادة كفاءة المستحلب في احداث نسب القتل في المراحل التطورية المختلفة للبعوض وكذلك مدة بقاء المستحلب فعالا .

حيث تم الحصول على يرقات البعوض من اهوار محافظة ميسان ( هور العوده و هور ام نعاج ) وتم تربية حشرة البعوض في مختبر دائرة البحوث الزراعية في التويثة . تم الحصول على بذور نبات الخروع من حديقة مركز البحوث الزراعية في ابو غريب , وتم استخلاص زيت الخروع باستخدام نوعين من المذيبات ( الهكسان و الايثانول ) و اجريت الدراسة بمراحل :

المرحلة الاولى : تحضير المستحلب الخام والنانوي وقياس خصائصها

المرحلة الثانية: قياس تأثيرات المستحلب على المراحل التطورية المختلفة للبعوض( بيوض, يرقات , عذارى و بالغات ) وقياس تأثيراته المانعة لوضع البيض والطاردة

المرحلة الثالثة: مقارنه بين المستحلب الخام والنانوي من حيث مدة البقاء والكفاءة .

المرحلة الرابعة : قياس تأثيرات المستحلب الفسلجية على يرقات البعوض وكذلك تأثيراته على الكائنات غير المستهدفة

كما تضمنت الاطروحة على دراسة:

1-تأثير تحويل المستحلب الخام لزيت الخروع الى مستحلب نانوي على خصائص المستحلب وكفاءته  ومدة بقاءه فعالا .

2-تأثيرات المستحلب الخام والنانوي لزيت الخروع على ابادة كل من بيوض و يرقات وعذارى وبالغات حشرة البعوض من نوع Culex quinquefasciatus .

3-التاثيرات المانعة لوضع البيض والطاردة للبالغات والتأثيرات الفسلجية .

4-قياس سمية المستحلب الخام والنانوي ضد الكائنات غير المستهدفة مثل الاسماك . وكذلك تأثير التراكيز تحت القاتلة  ضد مجتمع البعوض .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

1-اجراء المزيد من الدراسات حول المركبات الفعالة لزيت الخروع والتي لها فعالية ابادية باستخدام مثلا تحليل HPLC

2-ان امكانية تحضير توليفة مستحلب نانوي اكثر استقرارا وكفاءة يعتمد على النسب بين الطور المائي والزيتي والمادة التي تقلل الشد السطحي

3-اجراء العديد من الدراسات حول التأثيرات الفسلجية لزيت الخروع على الحشرات و الاهتمام بزراعة هذا النبات لأهميته الطبية او كحزام اخضر للتقليل من التأثيرات المناخية

4-اجراء دراسة مسحية حول انواع البعوض في العراق

5-دراية تأثيرات المستحلب النانوي لزيت الخروع على النباتات المائية والحشرات الموجودة في البيئة المائية .

 

Comments are disabled.