ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة بكتريولوجية جزيئية على جينات الالتصاق (  nanAو mgp1) للالتهاب الرئوي النمطي وغير النمطي المتسبب عن العقدية الرئوية والمفطورة الرئوية المعزولة من مرضى كوفيد-19 في مدينة بغداد) للطالبة  أسراء نبيل خضر ياسين.

و تهدف الرسالة الى أن تسلسل nanA أن الاختلاف بين العزلات العراقية والعالمية قد يكون بسبب الطفرات التي تسببت في التباين الجيني في محتوى النيوكليوتيدات.

كما تضمنت الرسالة أن التحليل المزرعي أن عدوى S. pneumoniae و M. pneumoniae كشفت عن تحديد 20٪ و 16٪ بالطرق المزرعية على التوالي من 100 مريض ، بينما كانت النتائج الجزيئية 33٪ وفقًا لـجين SrRNA 16 و 16٪ إلى جين  SrRNA23 على التوالي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

 هناك حاجة لدراسات مستقبلية ، والتي ينبغي أن تشمل البيانات السريرية والميكروبيولوجية والوبائية حول العدوى المشتركة التي يمكن استخدامها في تشكيل استراتيجيات فعالة للإشراف على مضادات الميكروبات. خاصة فيما يتعلق بالميكوبلازما الرئوية التي لا يتم تشخيصها عن طريق الوسائط المخبرية الروتينية التي تعطي علامات سريرية مشابهة لأعراض عدوى COVID-9. لأن العدوى المشتركة في مرضى COVID-19 يمكن أن تشكل التحدي الأكبر في العلاج و كذلك دراسة العلاقة بين التعبير الجيني للنيورامنيديز و تكوين الاغشية الحيوية  للعزلات المقاومة للمضادات الحيوية لبكتريا S. pneumoniae

Comments are disabled.