ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( الفعـالية البـيولوجية لجسـيمات الفـضة النانـوية المـصـنعة حيـوياً بالـتـقنيـة الخـضراء مــن مستــخلصات ثـمار الـسـماق    (Rhus coriaria L. ) ضد بعض البكتيريا الممرضة المقاومة للمـضادات الحيوية المعزولة من التهابات الحروق والجـروح) للطالبة سالي خضير عبدالله خضير

والهدف من الدراسة هو عزل وتشخيص البكتيريا المقاومة للأدويه المتعددة  المنتجة للأغشية الحيوية من المرضى الذين يعانون من اصابات الجروح وجروح الحروق، وكذلك دراسة التأثير المضاد للبكتيريا والمضاد للغشـــــــــــــــــــــــاء الحيوي للمستخلصات المائية والكحوليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لثمـــــــــــــــــــــــــــار السماق (Rhus coriaria L. )  كبديل محتمل للمضادات الحيويـــــــــــــــــة التقليدية، والتخليق الحيوي لجسيمات الفضة النانوية بالطرق الخضراء باستخدام مستخلصات ثمار السماق ودراسة نشاطها المضاد للبكتيريا والمضاد للغشاء الحيوي.

كما تضمنت الرسالة جمع مائتي عينة من إصابات الجروح وجروح الحروق من مرضى عراقيين أدخلوا إلى مستشفيات بغداد (مستشفيات المدينة الطبية، مستشفى اليرموك التعليمي، مستشفى الكندي التعليمي، ومستشفى النعمان التعليمي) للفترة من أكتوبر 2021 إلى فبراير 2022. تم الحصول على   59عزله نقيه فقط بعد الزرع على الاوساط الزعيه من مجموع مائتي عينة. من بين هذه العزلات، كان هناك 19 عزلة (32.2٪) متعددة المقاومة للمضادات الحيوية الرئيسية المستخدمة، مثل (ميثيسيلين، سيبروفلوكساسين، تتراسيكلين، كليندامايسين، ليفوفلوكساسين، إريثروميسين، تيجيسيكلين) وأخرى بنسب مختلفة.

تم استخدام طريقه اكارالكونكو الاحمر  وفحص طبق المعايرة الدقيقة Microtiter plate assay)  )

أيضًا لتحديد قابلية العزلات البكتيرية المقاومه للادويه المتعددة على تكوين أغشية حيوية ، النتائج   أظهرت وجود أربعة عزلات من البكتيريا السريرية متعددة المقاومة كانت منتجة للغشاء الحيوي وبقوة عالية ، كانت هذه العزلات الأربع ، اثنتان منها موجبة لصبغة جرام  (Enterococcus faecalis  و  Staphylococcus aureus )، وكانت اثنتان منهما سالبة لصبغة  جرام    Pseudomonas aeruginosa  .(Acinetobacter baumanniiتم تحضير المستخلصات المائية والكحولية لثمار Rhus coriaria L. بتركيزات مختلفة (30، 15، 7.5، 3.75، 1.875، 0.94، و0.47) ميكروغرام / مل، ودراستها كعوامل مضادة للبكتيريا ضد العزلات المختارة  حيث أظهرت النتائج أن مستخلص السماق الكحولي أكثر فاعلية كمضاد للبكتيريا من المستخلص المائي.

وتم إجراء التخليق الحيوي لجسيمات الفضة النانوية بالطرق الخضراء باستخدام المستخلصات المائية والكحولية لثمار السماق و أجريت دراسة الفعالية المضادة للبكتيريا والأغشية الحيوية  لجسيمات الفضة النانوية  المخلقة حيويا ضد العزلات المختارة متعددة المقاومة وأظهرت النتائج أن جسيمات الفضـــة النانوية (AgNPs) المحضرة بتراكيز مختلفــة  (426 ، 284 ، 142 ، 71 ، 47.33 ، 35.5 ، و 28.4) جزء في المليون من المستخلص المائي ، و (1557 ، 1038 ، 519 ، 259.5 ، 173129.75 و 103.8) جزء في المليون من مستخلص الكحول لهــــــا تأثير

 مضاد للبكتيريا ومضاد للغشاء الحيوي  مـــــــع  تركيز مثبط أدنى هو (28.4 ، 103.8) جزء في المليون لكل من الجزيئات النانوية المخلقة مــــن المستخلصات المائية والكحولية ، على التوالي مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية (P <0.01).

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

  1. إمكانية دراسة استخدام جسيمات الفضة النانوية الحيوية من ثمار السماق سريريا كبديل للمضادات الحيوية التقليدية.
  2. إمكانية تصنيع مرهم من مستخلصات السماق لعلاج الحروق والجروح السطحية.
  3. دراسة تأثير مستخلصات السمّاق وجزيئاتها النانوية المُصنّعة حيوياً كعامل مضاد للسرطان.
  4. يحتوي نبات السماق على مجموعات جيدة من المواد الكيميائية النباتية ، وبالتالي فإن المزيد من التوضيح الهيكلي لهذه المركبات النشطة بيولوجيًا ضروري لدراسة استخدامها التقليدي وتوافرها كعوامل حافظة للأغذية ضد التلوث الجرثومي للأغذية.

 

Comments are disabled.