ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (التقدير الطيفي لبعض البسفينولات بطريقة تفاعل الأزوته والأقتران) للطالبة  نرجس مهند حبيب

هدفت الرسالة الى:

1- كان هدفنا هو إنشاء طريقة طيفية جديدة فعالة وأقل استهلاكا للوقت لتحديد الكميات النزرة من البسفينول F والبسفينول Sعلى أساس تفاعل الأزوته -والأقتران.

2- لتحقيق الأداء الأمثل للطريقة المقترحة ، تم تحسين المعلمات التجريبية من حيث نوع الوسط القلوي ، وتركيز الوسط القلوي ، وكمية ميتوكلوبراميد المؤازوت ، ترتيب الأضافة، وقت التفاعل ، درجة الحرارة، وتأثير المذيبات العضوية.

3-تحديد تركيز البسفينول Fوالبسفينولl S في اوراق الأيصال الحرارية المختارة من السوق ، والبنوك ، والمول ، والمطاعم ، وقناني المياه البلاستيكية لمدينة بغداد.

4- لفحص تأثير ظروف التخزين مثل درجة الحرارة ووقت الأستخراج على كمية هذه المواد الكيميائية المتسربة من الأوراق الحرارية.

5- استخدام جهاز HPLC-UV للتأكد من احتواء مستخلصات الورق الحراري على BPF & BPS.

6- استخدام الدراسة الإحصائية لتفسير البيانات المستخرجة.

 وبلأعتماد على تفاعل الأزوتة والأقتران تم استحداث طريقة طيفية بسيطة وحساسة لتقدير الكميات الضئيلة من البسفينول F والبسفينول S حيث يقترن الكاشف ميتاكلوروبراميد المؤزوت مع البسفينولات (F, S) لتنتج صبغة الأزو البرتقالية اللون ولها اقصى امتصاص عند طول موجي 461 نانوميتر للبسفينول (F) في محيط قاعدي قوي  و468 نانوميتر للبسفينول (S) في محيط قاعدي ضعيف . تم دراسة الضروف المثلى لهذه العملية من افضل وسط قاعدي وتركيزه، كمية ميتوكلوبراميد المؤزوت، ترتيب الأضافة، زمن التفاعل ، درجة الحرارة ، وتأثير المذيبات العضوية لتحقيق الأداء الأمثل للعملية المقترحة. تمت دراسة تأثير درجات الحرارة المختلفة ووقت الاستخراج المختلف على البسفينولات المستخلصة. للتأكد من أن المستخلصات من الأوراق الحرارية تحتوي على BPF و BPS ، تم إخضاع العينات التي تحتوي على المادة التحليلية لتحليل الكروموتوغرافي سائل العالي الأداء(HPLC-UV detector). تم استخدام هذه المنهجيات لتحديد البسفينولات) ,F (S في عينات ورق الإيصالات الحرارية (السوق والمول والمطعم والبنك) ونوعين من عينات زجاجات المياه (Pearl و Aquafina) التي تم جمعها من مجموعة متنوعة من أماكن العمل.

أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

البسفينولات هي عائلة كبيرة من المركبات التي تستخدم على نطاق واسع في إنتاج مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية, حيث بلغ الإنتاج العالمي السنوي لها إلى أكثر من  680 مليون طن . مؤخرا اصبحت هذه المركبات ملوث خطير في البيئة حيث  ثبت أن لها آثارًا سلبية تؤثر على كل من البشر والحيوانات ، بما في ذلك أضرارا في الخصوبة والمكونات المناعية والبيولوجية. أن أهم ماجاء في هذه الدراسة تطوير طريقة طيفية يمكن أن تحدد في وقت واحد أو بشكل مستقل كل من ال BPF و BPS في قناني الماء البلاستيكية وأورق الإيصال الحرارية.

Comments are disabled.