ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تحليلية لمكونات المشروبات الغازية وتأثيراتها على العظام في ذكور الفئران البالغة) للطالبة رؤى جبار عبدالزهرة

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دراسة تحليلية وتقدير كمي لمكونات المشروبات الغازية (البيبسي) من اسواق بغداد المحلية ومقارنة النتائج مع المواصفة العراقية القياسية وكذلك دراسة التأثيرات الصحية  للمشروبات الغازية على عظام ذكور الفئران البالغة.

 كما تضمنت الرسالة:

تقييم جودة المشروبات الغازية (الببسي) لخمس شركات محلية  التي تم جمعها من الاسواق  المحلية في مناطق مختلفة لمدينة بغداد  للفترة الممتدة من (كانون الثاني الى حزيران 2021) على التوالي وكذلك اشتملت الدراسة على ادراج المواد الكيمائية  المستعملة وكذلك الأجهزة التحليلية المستخدمة في التحليل مثل (كروماتوغرافيا السائل العالي الاداء,  مطيافية الامتصاص الذري, مطيافية الأشعة فوق البنفسجية – المرئية,مقياس الانكسار الضوئي) وتحضير المحاليل القياسية و القياسات الكيميائية وكذلك الفحص الميكروبيولوجي (زرع). و التحري عن التاثيرات الصحية  للمشروبات الغازية (الببسي)على نسيجية عظم الفخذ عند ذكورالفئران البالغة .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

توعية وتثقيف المجتمع بالمشكلات الصحية التي تصاحب تناول المشروبات الغازية لفترات طويلة وإدمانها. و كانت  تراكيز المعادن الثقيلة (الزرنيخ ، الرصاص ، الحديد ، النحاس) وكذلك محتوى السكر في المشروبات الغازية لا تتوافق مع المواصفة العراقية القياسية في  اربع  شركات فقط.  وكما أظهرت التغيرات النسيجية تأثيراً سلبياً على العظم القشري والإسفنجي (هشاشة العظام) في الحيوانات المختبرية ( ذكور الفئران البالغة)  ونتيجة لذلك  يعتبر تناول المشروب الغازي (البيبسي)  لفترات طويلة هو أحد عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

Comments are disabled.