رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تأثير نظام حمية الكيتو على مؤشرات التي تسبب امراض تصلب الشرايين والامراض القلبية و الامراض المرتبطة بالكلى وكذلك مؤشر فيتامين د ومقارنة هذه المؤشرات مع الاصحاء والمصابين بالسمنة . للطالبة وسن ساهر حسن حسين .

وهدفت هذه الرسالة الى دراسة تأثير زيادة الاجسام الكيتونية الناتجة عن نظام الكيتو الغذائي الذي يعتمد بصورة رئيسية في التغذية على زيادة الدهون وتقليل الكاربوهيدرات وتأثيره على  وظائف القلب والكلية في جسم الإنسان من خلال قياس بعض المؤشرات .

كما تضمنت الرسالة التي أجريت في جامعة بغداد – كلية العلوم للبنات – قسم الكيمياء ، وفي مستشفى النعمان (بغداد – الأعظمية) وكذلك في مستشفى البتول التعليمي للولادة والأطفال (ديالى – بعقوبة) منذ كانون الثاني 2021 حتى ايار 2021. حيث تم اخذ تسعين (90) عينة لأشخاص تم اختيارهم عشوائيًا من مجتمع الدراسة وتقسيمهم الى اربع مجاميع مجموعة الاوزان الطبيعية ومجموعة السمنة ومجموعة الكيتو وتاركين الكيتو دايت.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

السمنة مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية ، لذا فإن اتباع نمط حياة صحي قد يقلل من معدل الوفيات. ممارسة الرياضة بالإضافة إلى النوم الجيد مع عوامل أخرى قد تقلل من خطورة السمنة. يجب إجراء المزيد من النتائج حول نظام كيتو الغذائي في بلدنا ومناطق أخرى من أجل فهم فوائد وخطورة هذا النمط من النظام الغذائي. يجب فحص تحاليل الكلى والكبد قبل اتباع رجيم الكيتو. اجراء دراسات مستقبلية إلى إيجاد ارتباطات مختلفة بين الكيتوديت والمعلمات المختلفة.

Comments are disabled.