ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (المستوى المصلي للـ SIGN   DC-و mannose receptor في مرضى المفاصل الرثوي) للطالبة هيام عزيز محمد | قسم علوم الحياه | فرع الاحياء المجهريه

حيث توصلت الدراسة الى :

  1. زيادة كبيرة في مستويات DC-SIGN و MR في مصل مرضى التهاب المفاصل الرثوي RA)).
  2. يتأثر مستوى مصل DC-SIGN بالتغيرات في العمر والجنس وفصيلة الدم لدى مرضى التهاب المفاصل الرثوي ، بينما يكون مستوى MR أكثر استقرارًا.
  3. يتأثر مستوى تركيز DC-SIGN وفقًا لمستويات ونوع العلاج في مرضى التهاب المفاصل الرثوي.
  4. زيادة مستوى DC-SIGN في المرضى السلبيين Rh ، بينما ينخفض ​​مستوى MR في المرضى السلبيينRh .
  5. الدور الحاسم لـ DC-SIGN و MR في التسبب في التهاب المفاصل الرثوي ، لأن مستوياته تتأثر بشكل إيجابي بنتائج الفحوصات المختبرية.
  6. لم يلاحظ أي تغيير في مستوى تركيز DC-SIGN و MR في مرضى RA أثناء الإصابة بـ COVID-19.

تهدف الرسالة الى  تقييم مستويات المصل من DC-SIGN و MR في عينة من مرضى RA العراقيين ، والتي قد يكون لها تأثير واسع على الاستجابات المناعية للمضيف. بالإضافة إلى ذلك ، تم أيضًا تقييم العلاقة بين مستويات مصل DC-SIGN و MR والسمات الديموغرافية .

كما تضمنت الرسالة  جمع  50عينه دم من  مرضى عراقيون من المراجعين للعيادة االستشارية لأمراض المفاصل/ مستشفى بغداد التعليمي في بغداد لغرض التشخيص والعلاج خلال  الفترة من كانون الاول  2020إلى نيسان 2021 . و تضمنت الدراسة ايضا عينة أشخاص اصحاء( تم التأكد منهم عن طريق الفحوصات المختبرية والسريرية) وكانوا مطابقين بالجنس والعمر وأصل  العرقي مع المرضى.

أظهرت النتائج أن معظم الحالات المرضية للفئة العمرية فوق 40سنة بنسبة 88 ٪ ,كما ان اإلصابة كانت أكثر انتشارا بين الاناث بنسبة 84 ٪ مقارنة بالذكور بنسبة 16٪ كما ان  فصلية الدم السائدة بين حالات التهاب المفاصل الرثوي كانت من النوع  O+و بمعدل 50٪. تم حساب تركيزDC- SIGNو MR في مصل المرضى ومقارنته باالصحاء باستخدام جهاز الـ ELISA وأظهرت النتائج زيادة معنوية في تركيزمستقبل الـ DC-SIGN(1.114 ±  12.047  مقابل 6.863 0.806±  نانوغرام | مل).ومستقبل MR ( 0.251±6.897  مقابل  0.250±4.232  نانوغرام | مل). في مرضى التهاب المفاصل الرثوي مقارنة باالصحاء. بينت النتائج ان تركيز مستقبلي الـ SIGN-DC و MR في المصل لم يسجل فرقا معنويا وفق الجنس والعمر وكذلك الحال لمجاميــع الدم ، ولكن لوحــظ زيـادة غير معنويــة في تركيــز           DC-SIGN   للفصائل الدم O-و- A، في حين أن تركيز MR كان أقل في فصائل الدم O- وA-  . لتحديد تأثير الحالة العلاجية في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي على مستويات مصل DC-SIGNو MR . وجد أن تركيز مستوى DC-SIGN كان أعلى في المرضى غير المعالجين مقارنة بالمرضى المعالجين ، بينما كانت مستويات MR مستقرة تقريبًا مع أو بدون علاج لمرضىRA . عندما أجريت دراسة على مرضى التهاب المفاصل الرثوي  للمصابين بفيروس كورونا ، لم يظهر مستوى المصل من DC-SIGN و MR في مرضى RA مع COVID-19 أي تغيير في التركيزات مقارنة بمرضى RA غير المصابين.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

  1. يتطلب الفهم الأفضل للتسبب في التهاب المفاصل الروماتويدي دراسة تعدد الأشكال الجيني DC-SIGN و MR.
  2. هناك حاجة إلى مزيد من التحقيقات لفهم التفاعل بين CLR و TLR في RA وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

Comments are disabled.