ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقدير الجرعة المؤثرة الوسيطية في التجارب الحياتية باستخدام نموذجين احصائيين) للطالبة (حنين جواد عبود).

هدفت هذه الدراسة الى دراسة التجارب البيولوجية. حيت تم تطوير النماذج التي تستخدم للعلاقة بين المشاهدات مع مرور الوقت والتمييز بين وحدات العينة والوحدات التجريبية.

حيت تم تقديم بيانات حقيقية من مركز الإباء.  وتستند هذة الرسالة على بيانات بيولوجية حقيقية تختبر سم الادغال المطهرة روانستار على عينة من الاسماك. حيث تقتل هذة الادغال الاسماك ، لكننا نسعى الى نجاة هذة الاسماك من الموت.   

كما تضمنت الرسالة بناء نموذجين (الأسي ورايلي) لتقدير العلاقة بين الجرعة والاستجابة بمرور الوقت . حيث طبقنا طريقة الاحتمالية القصوى لتقدير معلمات النموذجين ، وبالاعتماد على برنامج SPSS تم ايجاد القيم الابتدائية وبالاعتماد على برنامج الماتلاب تم ايجاد القيم التقديرية لكلا النموذجين. وتستخدم هذة النماذج للعثور على صيغة رياضية لتقدير الجرعة المميتة الوسطية وحساب حدود الثقة لها ضمن نقاط زمنية محددة.

اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة :

  • بينت هذه الدراسة مدى اهمية استخدام دالة كثافة الاحتمال في الاستجابة الكمية متعددة المتغيرات في التجربة البيولوجية.
  •  ان العلاقة بين الجرعة والاستجابة هي علاقة خطية، و يتضح ذلك من خلال الرسم البياني.
  • وفقا لمفهوم الجرعة المميتة الوسطية ومن خلال النتائج التي توصلنا اليها، فأن النموذجين مقبولان، لكن عند حساب حدود الثقة، لاحضنا ان النموذج الاسي هو اقرب الى الواقع من النموذج رايلي، لذلك فضلنا النموذج الاسي.

Comments are disabled.