• ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد مشروع بحث التخرج الموسوم (دراسة تأثير اخفاء النصوص في الصور الرقمية الملونة) لطالبة الدبلوم العالي (زهراء محسن جعفر) بتاريخ 12/10/2021
  • الهدف من الدراسة : استخدام مستويات مختلفة لإخفاء النصوص من الصور الرقمية الملونة مما يزيد من سرية البيانات التي يتم اخفاءها وزيادة صعوبة استرجاع البيانات المخفية.
  • تضمنت الدراسة الاعتماد على طريقة الاخفاء البت الاقل اهمية (LSB). حيث اشتملت على أخذ الحروف من الكلمات النصية الموجودة في الصورة الرقمية الملونة وتحويلها إلى أرقام ثنائية ثم إخفاءها بعناصر الصورة الملونة ملاحظة الفرق الذي يمثل الضوضاء ، حيث كلما زادت قيمة الفرق زادت كفاءة عملية الاخفاء ، وكلما انخفضت قيمتهاكلما قلت كفاءة اخفاء المعلومات في الصورة.
  • كما وتمت دراسة سلوك الضوضاء الناتج عن عملية إضافة المعلومات ، ولوحظ التأثير الأكبر للضوضاء في المناطق المتجانسة من الصور و في منطقة الحواف ، وملاحظته في الحزم اللونية. تقييم نتائج العمل بالاعتماد على بعض المعايير الإحصائية الفعالة (متوسط ​​الخطأ التربيعي (MSE) وذروة نسبة الاشارة الى الضوضاء).
  • اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أفضل تأثير لإخفاء المعلومات هو عندما يكون حجم الصورة كبيرًا جدًا ، ويكون عدد البتات المطلوب إخفاؤها أقل ، ويكون حجم الرسالة صغيرًا. إخفاء المعلومات في صف واحد من الصورة أفضل من إخفاءها في كل صفوف الصورة ، كما لوحظ من النتائج أن تأثير إخفاء المعلومات في النطاقات الملونة غير متساوٍ. كان أفضل تاثير لإخفاء المعلومات الحزمة الزرقاء ، الحزمة الحمراء ثم الحزمة الخضراء على التوالي.

 

 

 

Comments are disabled.