ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (تحضير، تشخيص بعض الادويه المحوره وتقييم فعاليتها البيولوجية) للطالبة (هدى شاكر عارف ).

 دراسة تحضير المركبات من الأدوية المحتوية على مجموعة الأمين ، أمين الكاتيكول ، ، ودراسة أهمية هذه المركبات من الرسوم البيانية ، واستخدامات الطرق التحليلية والتشخيصية لتكوين رؤية لهذه المركبات مثل طرق التحليل الطيفي ،  التشخيصات الهيكلية والتركيبية للمركب المتكون باستخدام التقنيات. وتهدف الرسالة الدراسة الى تخليق مشتقات جديده من خلال دراسة بنية وخواص تفاعلات المركبات العضويه المشتقة .

كما تضمنت الرسالة الدراسة على قياس المركبات بجهاز ال FT-IR, 1H-NMR لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية وفهم تفاعلاتها , بل ودراسة تأثير الميتوكلوبراميد على النساء الحوامل من خلال استخدام انزيم G6PDH .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هو تجربة الظروف المثبتة اثناء الدراسة في هذه الرسالة على مركبات اوسع واكثر تنوع، ايضا تضمنت التوصيات إمكانية تخليق مشتقات جديده مثل الجالكونات وكذلك من الممكن استخدام تقنيات أخرى في المستقبل مثل تقنية Mass ,13C-NMR  لتخليق مشتقات اكثر .

Comments are disabled.