ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( كفاءة البارومايسين المحملة بالكيتوسان النانوي كعامل علاجي ضد Giardia lamblia) للطالبة نور عادل جاسم وبأشراف أ.م.د. هناء كامل حمد

حيث تضمنت الرسالة على:

  1. تحضير الكيتوسان النانوي.
  2. تحميل البارومايسين بالكيتوسان النانوي.
  3. إصابة الفئران بالجيارديا لامبليا.
  4. علاج الجيارديا لامبليا بالبارومايسين المحمل بالكيتوسان النانوي.
  5. الفحص النسيجي للامعاء الدقيقة.
  6. 25 فأرًا تتراوح أعمارهم بين (4-6) أسابيع ومعدل وزنهم (18-22 جم) مقسمة إلى خمس مجموعات.  أصيب بطفيلي الجيارديا اللمبليا تجريبيا ومن ثم معرفة معدل انخفاض إفراز الاكياس وبعض التغيرات النسيجية المرضية.  تم تحضير مواد الكيتوسان النانوية وفقًا لطريقة Sol-Gel مع بعض التعديلات والتوصيف بواسطة Atomic Force Microscopic (AFM) التي أشارت إلى أن متوسط   حجم المواد النانوية الكيتوسان كان (53.91 نانومتر) ومطياف للأشعة تحت الحمراء  FTIR بعد تلقيح الفئران عن طريق الفم بأكياس الجيارديا اللمبليا للعدوى الحادة ، تم إعطاء العلاجات لمدة أربعة أيام.  كانت أعلى نسبة انخفاض في تعداد كيس الجيارديا في المجموعة التي تلقت البارومايسين المحملة بالكيتوسان النانوي (100٪) ، بينما كان الكيتوسان النانوي أقل فعالية في تقليل الأكياس (74٪). أظهر الفحص المرضي للنسيج بالمجهر الضوئي تغيرات متنوعة في الأمعاء  تضمنت الحيوانات المصابة بالجيارديا اللمبليا سماكة وانصهار الزغابات الاثني عشرية ، والتسلل الخلوي الالتهابي ، وتضخم الخلايا ، والتسلخ الظهاري ، وخراج .  أشارت النتائج إلى أن العديد من التغيرات النسيجية انخفضت بشكل كبير في جميع المجموعات بعد العلاج، وسجلت أفضل النتائج في المجموعة التي عولجت بالبارومايسين المحمل بالكيتوسان النانوي والتي أعطت تغيرات مرضية خفيفة في الأمعاء مقارنة مع السيطرة الإيجابية. 

كما توصلت الدراسة الى :

  1. النسبة المئوية لانخفاض في عدد أكياس الجيارديا لامبليا بعد أربعة أيام من العلاج في كل من البارومايسين والكيتوسان النانوي (p≤ 0.01) .
  2. اعطى العلاج المركب افضل نتائج من العلاج الفردي وقد حدد في مجموعة الفئران التي عولجت بالبارومايسين المحمل بالكيتوسان النانوي وكان معدل الاختزال عالي 100% .
  3. اظهر فحص الانسجة المرضية شفاء ملحوظ في الغشاء المخاطي للامعاء بعد العلاج بالبارومايسين المحمل بالكيتوسان النانوي والكيتوسان النانوي بمفرده , تحميل البارومايسين بالكيتوسان النانوي يعزز التأثير العلاجي لكل من البارومايسين والكيتوسان النانوي .

Comments are disabled.