ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (الكشف المبكر لبعض اعتلالات الكلى لمرضى عراقيين بالاعتلال السكري). للطالبة : غادة سلام حامد شنيتر

حيث توصلت هذه الدراسة إلى الكشف المبكر لبعض اعتلالات الكلى لمرضى عراقيين بالاعتلال السكري  الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 واعتلال في الكلية الذي تم تشخيصه من خلال تقدير المعلمات التالية:

Fibroblast of growth factor-23 (FGF 23), Collagen type IV (COL4), Pentosidine (PTD).

       كما هدفت الدراسة إلى الكشف المبكر عن بعض اضطرابات الكلى التي يمكن أن يسببها مرض السكري والتي تشمل التلف الأنبوبي الكلوي والتليف الكلوي من خلال تقييم مستويات العوامل التالية growth factor 23 (FGF 23), collagen type IV) Pentosidine) كعلامات تنبؤية في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع2 حيث ان تحديد مستويات هذه العوامل الكيموحيوية يمكن ان توظف كمنبئات عن المرض لتجنب تقدمه الى المرحلة النهائية.

       تضمنت الرسالة أيضًا معرفة إمكانية التنبؤ بهذه العوامل من خلال البرنامج Roc الإحصائي   ، وكذلك تحديد مستويات ACR و GFR ومقارنة كل هذه العوامل مع أفراد  الأصحاء ، بالإضافة إلى معرفة التغيرات في مستويات الدهون و السكر في الدم .

       أهم التوصيات التي توصلت إليها الأطروحة:

1- يعد التشخيص المبكر لاعتلال الكلية السكري ضروريًا لدى المرضى الذين يعانون من T2DM عن طريق إجراء eGFR. قياس هذه المعلمات في المرضى المشخصين حديثا  الذين تقل مدة اصابتهم بالسكري عن 5 سنوات للتنبؤ باعتلال الكلية السكري المبكر. دراسة السكر التراكمي  HbA1C بدلاً من FBG وهذا قد يوضح تأثير ارتفاع السكر في الدم على المدى الطويل.

 

 

Comments are disabled.