ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (الحد من الضوضاء و تحسين صور السونار) للطالبة نور حسن رشم وبأشراف أ.م.د هبة خضير عباس .

الهدف الرئيسي من هذه الرسالة هو أيجاد برمجية جيدة للحد من الضوضاء الموجودة في صور السونار التي تعمل على انخفاض دقة ووضوحية الصورة وتقلل من نسبة االتباين الى الضوضاء مما يقلل من جودة الصورة وكذلك تضعف الحافات والتفاصيل الدقيقة حيث تجعل وضوحية التباين محدودة مما يسبب صعوبة في التشخيص والتفسير الطبي. فلغرض مساعدة الأطباء على تقييم وتشخيص وعلاج الحالات الطبية التي تؤثر على الاعضاء والانسجة الرخوة في الجسم. من خلال إنشاء صورة واضحة لهياكل الجسم الداخلية للبحث عن مصدر للمرض أو استبعاد الأمراض ولمعرفة ما يحدث داخل الجسم.

اهم التوصيات الذي توصلت اليها في هذه الرسالة انه فلتر Wiener بحجم 3×3  هو افضل الفلاتر ، ثم الفلتر Median بحجم 3×3  ، Lee ، ELee ، Frost.  بينما أسوأ المرشحات هي Gamma و EFrost و Kuan. ومع ذلك ، ينتج عن مرشح Frost قيم قليلة جدا للضوضاء الضربية مقارنة بالفلاتر المستخدمة الاخرى. و كانت أفضل النتائج للمعايير عندما حجم نافذة المرشح 3X3. حيث كلما زاد حجم نافذة المرشح ، تقل قيمة المعيار ، مما يشير إلى تقليل تأثير الضوضاء , و كلما زادت نسبة الضوضاء ، زادت قيمة المعايير (SIR ، NAE ، MSE) ، ماعدا المعايير (SNR و SSIM) تقل.

Comments are disabled.